إسماعيل: "استراتيجية 2030" تضع مصر بين أفضل 30 دولة في التنمية ومكافحة الفساد

الأربعاء 24-02-2016 PM 12:18
إسماعيل:
كتب

قال رئيس مجلس الوزراء شريف إسماعيل اليوم الأربعاء إن "استراتيجية 2030" تهدف إلى وضع مصر بين أفضل 30 دولة في التنمية الاقتصادية ومكافحة الفساد.

ويدشن الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم خلال احتفالية رؤية "التنمية الاستراتيجية بمصر 2030"، التي تهدف إلى وضع خارطة الطريق في المحاور الاقتصادية والاجتماعية والبيئية لتطوير المجتمع والارتقاء بمستوى المعيشة.

وقال إسماعيل خلال كلمته الي ألقها في بداية الاحتفال الذي حضره السيسي وبثه التلفزيون المصري، "عازمون بصدق على تنفيذ خطة شاملة لوضع مصر على خريطة الاقتصاد العالمية.. وأن تكون مصر بحلول عام 2030 ذات اقتصاد تنافسي ومتوازن ومتنوع.. اقتصاد قائم على العدالة والاندماج المجتمعي والمشاركة.. لتحقيق التنمية المستدامة وترتقي بجودة حياة المصريين".

وتابع "نهدف أن تكون مصر ضمن أفضل 30 دولة على مستوي العالم من حيث مؤشرات التنمية الاقتصادية ومكافحة الفساد والتنمية البرشية وتنافسية الأسواق وجودة الحياة، وأن يتعدي معدل النمو الاقتصادي نسبة 10% وتتلاشي نسبة الفقراء تحت خط الفقر المدقق".

وعن الاستراتيجية المعلنة اليوم، التي وصفها إسماعيل بـ"الوثيقة المميزة، قال إنها "تعد نتاجا فكريا مشتركا لكافة الأطراف الفاعلة في المجتمع المصري.. فعلي مدار عامين.. جرت مناقشات موسعة وحوارات مجتمعية متعددة مع كافة شركاء التنمية من ممثلي الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدني والمنظمات الدولية لتحديد تطلعاتهم الواقعية لمستقبل هذا الوطن".

وأضاف أن الاستراتيجية تتناول الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للتنمية المستدامة في 10 محاور تشمل التنمية الاقتصادية والطاقة والمعرفة والابتكار والبحث العلمي والشفافية وكفاءة المؤسسات الحكومية والعدالة الاجتماعية والتعليم والتدريب والصحة والثقافة والبيئة والتنمية العمرانية بالإضافة إلى السياسية الخارجية والأمن القومي والسياسة الداخلية.

وتابع أن الاستراتيجية تتضمن أهدافا رئيسية وأكثر من 300 مؤشر لقياس الأداء لمتابعة تحقق هذه الاهداف، وما يزيد على 200 مشروع .

وعن مدى قدرة الحكومة عن تنفيذ أهداف ومحاور الاستراتيجية، قال إسماعيل "نتطلع أن يلعب القطاع الخاص دورا أكبر في التنمية ونستهدف الاعتماد على أدوات مبتكرة في التمويل وتنفيذ المشروعات الكبرى، وإصدار أدوات مالية جديدة كالصكوك وتوسيع قاعدة المستثمرين ودعم سياسة مشاركة القطاع الخاص للقطاع الحكومي وتقديم حوافز وتسهيلات وطرح أسهم وسندات".

موضوعات متعلقة:

- إسماعيل: "استراتيجية 2030" تضع مصر بين أفضل 30 دولة في التنمية ومكافحة الفساد

- السيسي يطلق اليوم "رؤية مصر 2030"

تعليقات الفيسبوك