وزير: 500 مليون جنيه قوة شرائية تتداول شهريا من خلال منظومتي التموين والخبز الجديدتين

الجمعة 27-02-2015 PM 02:44
وزير: 500 مليون جنيه قوة شرائية تتداول شهريا من خلال منظومتي التموين والخبز الجديدتين

وزير التموين خالد حنفي- صورة لأصوات مصرية

كتب

قال خالد حنفي وزير التموين، اليوم الجمعة، إن هناك نحو 500 مليون جنيه قوة شرائية يتم تداولها شهريا عند البقالين التموينيين من خلال منظومتي الخبز والسلع التموينية الجديدتين من خلال عمليات فارق نقاط الخبز.

وأضاف حنفي، في بيان حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، أن الوزارة نجحت خلال الفترة الماضية في توفير نحو 75 ألف فرصة عمل من خلال تطوير منظومة البقالة التموينية.

وتابع أن منظومتي الخبز والسلع التموينية الجديدتين أدتا إلى تحويل 50 ألف مخبز وبقال تمويني من النشاط غير الرسمي الي النشاط الرسمي من خلال قيامهم بفتح حسابات في البنوك للحصول على مستحقاتهم من الدولة في المنظومتين.

كانت الحكومة بدأت في شهر يوليو الماضي في تطبيق منظومة جديدة لتوزيع السلع التموينية، حيث يدعم النظام الجديد المواطن على البطاقة التموينية بقيمة 15 جنيهًا للفرد شهريًا، على أن يضاف مبلغ 7 جنيهات زيادة للفرد خلال شهر رمضان فقط، بحيث يخصم سعر السلعة التي يختارها المنتفع من الدعم المخصص له بالبطاقة التموينية على أن يدفع ثمنًا رمزيًا (يتراوح من 25 إلى 75 قرش) للبائع في مقابل كل كيلو يشتريه.

وبدأت الحكومة بتطبيق المنظومة الجديدة لبيع الخبز المدعم عن طريق بطاقات التموين الذكية وبطاقات صرف الخبز، في سبتمبر الماضي. وبموجب هذا النظام يتم تخصيص 150 رغيفا شهريا لكل مواطن مسجل على البطاقة التموينية وتحويل ما لم يتم شراؤه من الحصة الشهرية للخبز إلى نقاط مادية يستطيع من خلالها المواطن شراء أي منتجات يحتاجها من خلال البقال التمويني.

ويستفيد نحو 67 مليون مواطن من بين أكثر من 86 مليون مواطن يعيشون في مصر حاليا من منظومة دعم المواد التموينية من خلال 18 مليون بطاقة تموينية.

وأشار وزير التموين، في بيانه اليوم، إلى أن الوزارة ستشارك في مؤتمر مصر الاقتصادي بمشروعين الأول هو مشروع المركز اللوجستي العالمي للحبوب والغلال والسلع الغذائية بدمياط، والثاني هو مدينة التجارة و التسوق التي ستقام بالقرب من محور قناة السويس.

وتعقد مصر مؤتمرا اقتصاديا في منتجع شرم الشيخ في منتصف مارس وتأمل أن يجتذب استثمارات محلية وخارجية تتراوح بين 10 مليارات و12 مليار دولار، وستعرض فيه 30 مشروعا استثماريا.

تعليقات الفيسبوك