الشاعر المصري مجدي نجيب يطل على "شبابيك الغناء" بمعرض تشكيلي

الأربعاء 20-05-2015 PM 06:06
الشاعر المصري مجدي نجيب يطل على

الشاعر والفنان التشكيلي مجدي نجيب- صورة من بوابة الأهرام

كتب

بعد ستة دواوين وعشرات الأغاني لمطربين مصريين وعرب مرموقين اختار الشاعر المصري مجدي نجيب أن يستريح برسم "قصائد ملونة" وهو عنوان معرضه التشكيلي الذي يضم لوحات رسم أغلبها عام 2014.

وتحتفي لوحات نجيب بالحياة ويبدو أبطال اللوحات أقرب إلى وجوه افريقية أو بسطاء "شعبيين" يحلو لهم العزف والرقص والغناء كأنهم يصنعون حياة جميلة ليتمكنوا من التنعم بها.

وافتتح المعرض مساء أمس الثلاثاء بحضور مثقفين مصريين منهم الشاعران فاروق شوشة وعبد القادر حميدة والمطربان وجيه عزيز ومحمد منير الذي غنى من كلمات نجيب أعمالا منها (شبابيك) و(حواديت) و(أول لمسة) و(ممكن) و(بنسهر الأوتار).

ونجيب الذي ولد عام 1936 ينتمي إلى جيل الستينيات وعمل بالرسم الصحفي في مصر والسعودية والكويت وله دواوين شعرية منها (صهد الشتا) في 1964 و(ليالي الزمن المنسي) في 1974 و(مقاطع من أغنية الرصاص) في 1976 و(الوصايا) في 1997.

وكتب نجيب أغنيات منها و(جاني وطلب السماح) لصباح و(أوعدك) لسعاد محمد و(كامل الأوصاف) لعبد الحليم حافظ و(قول لكل الناس) و(تعالى وشوف) لفايزة أحمد و(غاب القمر يا ابن عمي) و(قولوا لعين الشمس) لشادية. ولحن هذه الأغاني موسيقيون بارزون منهم رياض السنباطي ومنير مراد ومحمد الموجي وكمال الطويل وبليغ حمدي ومحمد سلطان.

والألوان الزاهية للوحات المعرض تجذب الانتباه إضافة إلى ما يتمتع بها أبطال اللوحات من عشق للحياة وهم يحلقون في فضاء مفتوح بأدوات بسيطة أغلبها آلات العزف الشعبية.

وقال نجيب لرويترز إن "الألوان والتفاؤل البادي في الوجوه من وسائل المقاومة. لو انتهى التفاؤل لمتنا (كمدا)."

وقال في دليل المعرض إن الرحلة الطويلة التي زادت على 50 عاما وزعت جهده الفني بين الإخراج الصحفي والشعر والنقد الفني وكتابة الأغاني وإن هذه اللوحات حصاد "تراكم تعبيري. وجاء الوقت للوعة التصوير" والتي يراها استراحة أو نافذة على النشوة "بقوة الفن".

وأضاف أن المعرض "مجرد إطلالة على شبابيك الغناء في قصائد ملونة".

ويستمر المعرض حتى 4 يونيو حزيران القادم.

تعليقات الفيسبوك