"القومي للمرأة" يؤكد انخفاض حالات التحرش في عيد الأضحى ..ومبادرات حقوقية تنفي

الجمعة 10-10-2014 PM 05:15

صورة لواقعة تحرش في الشارع - صورة من صفحة الداخلية على فيس بوك

كتب

قالت ميرفت تلاوي رئيس المجلس القومى للمرأة، إن عيد الأضحى شهد انخفاضا ملحوظا في حالات التحرش بالمقارنة لفترات الأعياد السابقة.

وأضافت تلاوي، في تصريح أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن مكتب الشكاوى بالمجلس تلقى 5 شكاوى هاتفية فقط، وقام المجلس بالتواصل مع وحدة مكافحة العنف ضد المرأة بوزارة الداخلية لتوجيه قوة أمنية إلى الأماكن المذكورة ولم يتم رصد أي حالات.

وكانت مبادرة "شُفت تحرش" -المعنية بالتصدي للتحرش الجنسي في الشوارع والأماكن العامة ورصد وتوثيق حالات التحرش بالنساء- قالت إن عيد الأضحى شهد وقوع 188 حالة تحرش لفظي، و20 حالة تحرش جسدي منها 6 حالات جماعية.

وأشارت تلاوي إلى أن المتابعة الميدانية لبعض أماكن التجمعات بمحافظات القاهرة والجيزة لم ترصد أي حالات تحرش، وقالت إن "الشرطة كثفت من تواجد عناصرها في هذه المناطق".

وأرجعت تلاوى انخفاض عدد حالات التحرش في عيد الأضحى إلى كثافة التواجد الأمني في الأماكن العامة التي شهدت الأعوام الماضية زيادة في وقوع حالات التحرش بها، فضلا عن تغليظ العقوبات الخاصة بفعل التحرش الجنسي ما خلق حالة ردع عام في المجتمع.

وكان الرئيس السابق عدلي منصور أصدر قرارا بقانون، في يونيو الماضي، يقضي بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات، لتوسيع تعريف جريمة التحرش وتغليظ العقوبة على من تثبت إدانته بها.

وكانت مبادرة "شفت تحرش" قالت إن كثافة التواجد الأمني في أول أيام عيد الأضحى أدى إلى انخفاض عدد حالات التحرش، غير أنها لفتت إلى تراجع كثافة التواجد الأمني في باقي أيام العيد، ما أدى إلى ارتفاع نسبة التحرش مرة أخرى.

ورصدت "شُفت تحرش" تطور صور العنف الجنسي في الأعياد الأخيرة، مؤكدة أنها لم تتراجع كما هو متوقع بعد تغليظ عقوبة التحرش، في إشارة إلى تراجع إقبال المواطنين والمواطنات عن التواجد في شوارع وسط المدينة.

وذكرت دراسة أصدرتها هيئة الأمم المتحدة للمرأة عام 2013، أن 99 بالمئة من النساء المصريات تعرضن لنوع من التحرش، كما قال المجلس القومي لحقوق الإنسان، في نوفمبر 2012، إن أكثر من 70 بالمئة من النساء المصريات يتعرضن للتحرش في الأماكن والمواصلات العامة.

تعليقات الفيسبوك