مدير آثار الهرم: مهبط جديد للطائرات بالهرم.. وانتهاء أعمال التطوير خلال عام

الإثنين 25-01-2016 PM 04:21
مدير آثار الهرم: مهبط جديد للطائرات بالهرم.. وانتهاء أعمال التطوير خلال عام

هرم "خفرع" ثاني أهرامات الجيزة وأمامه أبو الهول - صورة من رويترز.

كتب

قال الحسيني عبد البصير، مدير عام منطقة آثار الهرم، إن تطوير منطقة الأهرامات الأثرية أصبح ضمن أولويات الدولة في الوقت الحالي، موضحا أنه من المقرر الانتهاء من تنفيذ خطة التطوير بأكملها خلال عام.

وأضاف عبد البصير أن خطة التطوير تشمل إنشاء مهبط جديد للطائرات يسع لعدد 4 طائرات بالهبوط جنوب منطقة البانوراما الأولى، إلى جانب المهبط الذي يسع لطائرة واحدة، والموجود حاليا جنوب غرب الهرم الثاني "خفرع"، وذلك استعدادا لاستضافة الشخصيات المسؤولة التي تأتي من جميع أنحاء العالم لزيارة منطقة الأهرامات التي تعد أهم منطقة أثرية في العالم.

وقال عبد البصير، لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الاثنين، إنه عقد أمس الأحد اجتماعا بحضور إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، وممدوح الدماطي وزير الآثار، وكامل الوزيري رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، لبحث آليات تنفيذ مشروع تطوير هضبة الأهرامات.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي طالب محلب بتطوير منطقة أهرامات الجيزة الأثرية والارتقاء بالخدمات المقدمة للسائحين وتنظيمها بشكل شامل.

وأضاف عبد البصير أن المناقشات تضمن آليات تنفيذ خطة تطوير الأهرامات تمهيدا للبدء على الفور في تنفيذها بالتعاون مع وزارات السياحة والإسكان والجيش والداخلية ومحافظة الجيزة وعدد من الجهات المعنية في الدولة، مؤكدا أن الخطة تشمل رفع كفاءة المنطقة ككل وربطها بالمتحف المصري الكبير وبجميع الطرق المؤدية إلى المنطقة الأثرية، إلى جانب منطقة نزلة السمان والتي يبلغ عدد قاطنيها -وفقا لآخر إحصاء- حوالي 60 ألفا و572 شخصا.

وتابع أنه تم خلال الاجتماع التعرف على أماكن البانوراما الأثرية المقرر تجهيزها في المنطقة بناء على توجيهات ممدوح الدماطي وزير الآثار، حيث سيتم تخصيص 4 مناطق كبانوراما تطل على مشهد الأهرامات الأثري، حيث سيتم تخصيص منطقة غرب الهرم الثاني بجوار مهبط الطائرات القديم كبانوراما، وأخرى وسط الظهير الصحراوي، إلى جانب موقع البانوراما القديم الذي يطل على الأهرامات والآخر الموجود بجنوب الهرم الثالث.

وأوضح مدير آثار الهرم أنه سيتم تكثيف الخدمات الأمنية بالتنسيق والتعاون مع شرطة السياحة والآثار، لافتا إلى أنه سيتم خلال الفترة الحالية البدء في رفع كفاءة منظومة النظافة بجميع أشكالها في المنطقة الأثرية كلها، و البدء في تنفيذ منظومة الإنارة الجديدة، وتشغيل الطفطف الذي سيخدم المنطقة الأثرية، إلى جانب دراسة استغلال استراحة الملك فاروق، والمسجلة في عداد الآثار الإسلامية والقبطية والتي تتميز بموقع فريد على منطقة الأهرامات.

وأشار عبد البصير إلى أنه يتم حاليا دراسة تخصيص أماكن خارج النطاق الأثري لتنظيم الفعاليات والأنشطة الثقافية المختلفة وأماكن للتريض، بالإضافة إلى تنظيم سباقات الخيل والهجن، إلى جانب دراسة إنشاء تلفريك للربط بين مواقع المنطقة الأثرية، مؤكدا أن الخطة تضع في اعتبارها الحفاظ على المنطقة الأثرية وتطويرها بما يليق بتاريخ المكان.

تعليقات الفيسبوك