برلمان 2015.. "ابن الوز نائب"

الأربعاء 14-10-2015 PM 08:51
برلمان 2015..

طفل ينظر لوالده لدى إدلاءه بصوته في انتخابات الرئاسة المصرية - صورة من رويترز.

كتب

يبدو أن حق الميراث، لم يعد مقتصرا فقط على المال، بل امتد إلى توريث مقاعد مجلس النواب في مصر من جيل إلى جيل في أبناء العائلة الواحدة.

ومع اقتراب موعد إجراء الانتخابات، ظهر في العديد من محافظات الجمهورية مرشحون ممن يخوضون الانتخابات في نفس دوائر ذويهم.

ومن المقرر أن تجرى المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب في 14 محافظة يومي الأحد والاثنين المقبلين.

القاهرة

في دائرة الدرب الأحمر والسيدة زينب، يخوض الانتخابات محيي أبو رندة نجل النائب السابق بالحزب الوطني المنحل محمد أبو رندة، كما يترشح خالد عبد العزيز شعبان ابن القيادي بحزب التجمع عبد العزيز شعبان عن دائرة حدائق القبة.

الجيزة

في دائرة الدقي، يخوض أحمد مرتضى نجل عضو مجلس الشعب السابق ورئيس نادي الزمالك الحالي مرتضى منصور السباق الانتخابي على المقعد الفردي بدائرة الدقي والعجوزة. 

الإسكندرية

ترشحت شقيقة النائب السابق عن الحزب الوطني سحر طلعت مصطفى ضمن قائمة "في حب مصر" لتنافس على مقعد شقيقها هشام.

الشرقية

دفع عدد من العائلات التى كان لها تمثيل في السنوات السابقة في البرلمان بعدد من أبنائها، فدفعت عائلة أباظة بيسرا أباظة ابنة النائب السابق فؤاد أباظة عن دائرة أبوحماد، وفي دائرة منيا القمح ترشح وجيه أباظة نجل حسين أباظة نائب الشورى السابق، كما أعلن نايف جير الله النائب السابق بالحزب الوطني عن ترشيح شقيقه الأصغر فيصل عن نفس الدائرة.

ويخوض طلعت السويدي الانتخابات على المقعد الفردي عن ديرب نجم بالشرقية، وابن عمه محمد السويدي رئيس الغرف الصناعية ضمن قائمة "في حب مصر".

كما دفع النائب الأسبق عن الحزب الوطني عبد الرحمن مشهور، بنجله مشهور لخوض السباق الانتخابي في دائرة منيا القمح أيضا.

وفى مدينة ههيا، ترشح عصام أبو المجد، وهو ابن نائب سابق عن الحزب الوطني أبو المجد نصار وشقيق النائب السابق محمد أبو المجد.

المنوفية

ترشح الصحفي معتز الشاذلي نجل القيادي السابق بالحزب الوطني الوزير كمال الشاذلي، عن دائرة الباجور.

كما ترشحت شهد عفت السادات، على قوائم "في حب مصر"، وهى نجلة النائب السابق عفت السادات، والذي يشغل منصب رئيس حزب "السادات الديمقراطي"

وترشح أيضا فخري طايل نجل البرلماني السابق بالحزب الوطني عبد الله طايل، عن دائرة تلا ممثلا لحزب "مستقبل وطن".

القليوبية

ترشح محمد عطية الفيومي رئيس المجلس المحلي السابق وأحد أقطاب الحزب الوطني المنحل وابن عطية الفيومي أشهر نواب الحزب الوطني بالمحافظة.

البحيرة

في دائرة حوش عيسى، ترشح علاء حمدي قريطم، نجل رجل الأعمال حمدي قريطم خلفا لوالده، عضو مجلس الشعب الأسبق، والذى ظل نائبا بالبرلمان لمدة 3 دورات انتخابية عن الحزب الوطني.

وفى دائرة مركز ومدينة الدلنجات، دفعت عائلة الدامي بمحمد الدامي ليخوض الانتخابات خلفا لوالده "الدامي عبد العزيز الدامي" أقدم أعضاء مجلس الشعب والذى ظل نائبا بالبرلمان لمدة 5 دورات انتخابية آخرها دورة 2010 عن الحزب الوطني.

الغربية

يخوض البرلماني السابق ناجي الشهابي رئيس حزب الجيل الانتخابات في المحلة، ودفع بنجله إبراهيم لخوضها أيضا على قائمة الجبهة بالصعيد.

 

وقال نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية وحيد عبد المجيد إن انتشار ظاهرة ترشح أبناء النواب السابقين والعائلات فى الانتخابات البرلمانية يرجع إلى طبيعة النظام الانتخابى المعمول بها حاليا والذى يخصص العدد الأكبر من مقاعد البرلمان للمقاعد الفردية.
وأوضح أن النظام الانتخابي فى مصر أشبه بانتخابات العصور البدائية لأنه لا يعطى فرصة لوجود منافسة حقيقية بين المرشحين، معتبرا أن صغر حجم الدوائر يجعل المنافسة محسومة لأبناء العائلات الكبيرة لاسيما أن الانتخابات فى ذلك النظام تعتمد على عنصرين هما القبلية والعصبية والعنصر الثاني هو ظاهرة شراء الاصوات.
وأضاف عبد المجيد أن من ضمن عيوب النظام الانتخابي الحالي أيضا هو أن من يصوتون فى الانتخابات لا يتجاوز عددهم 15% من أصوات الناخبين وهؤلاء هم من يكون لديهم استعداد لبيع أصواتهم مقابل الحصول على خدمات أو أموال نظير المشاركة، ما يعطى فرصة قوية لأبناء النواب السابقين في المنافسة بقوة وتكون فرص نجاحهم كبيرة خاصة أنهم يملكون المال ومن لا يملكه يمتلك العصبية القبلية التى تحسم الأمور.
وقال إن ترشح أبناء النواب السابقين لا يعود إلى ضعف الأحزاب السياسية كما يدعي البعض خاصة أن الأحزاب تتنافس من خلال الدوائر الكبيرة مثلما حدث فى انتخابات مجلس الشعب السابقة والتى خصص فيها ثلثا المقاعد للأحزاب الساسية من خلال القائمة النسبية.

 

تعليقات الفيسبوك