السعودية والإمارات والكويت تقدم دعماً إضافياً لمصر بقيمة 12 مليار دولار

الجمعة 13-03-2015 PM 05:56
السعودية والإمارات والكويت تقدم دعماً إضافياً لمصر بقيمة 12 مليار دولار

استعدادات المؤتمر الاقتصادي العالمي في شرم الشيخ -صورة من رويترز

كتب

أعلنت الدول الخليجية الثلاثة، السعودية والإمارات والكويت، خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ اليوم، تقديم حزمة جديدة من المساعدات لمصر، بعضها في صورة ودائع والبعض الآخر في صورة استثمارات.

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء بالإمارات العربية المتحدة وحاكم دبي، "يسرني أن أعلن عن دعم إضافي من الإمارات العربية المتحدة بقيمة إجمالية أربعة مليارات دولار".

وأضاف أنه سيتم "وضع ملياري دولار كوديعة في البنك المركزي وملياري دولار أخرى لتنشيط الاقتصاد المصري عبر مجموعة من المبادرات التي سيعلن عنها لاحقا".

وقال الشيخ محمد "وقفت دولة الامارات مع مصر خلال الفترة الماضية وبلغ إجمالي ما قدمته الإمارات لمصر خلال العامين الماضيين أكثر من 14 مليار دولار".

كما أعلن ولي العهد السعودي الأمير مقرن بن عبد العزيز، تقديم المملكة حزمة مساعدات بمبلغ أربعة مليارات دولار لمصر.

وقال الأمير مقرن "يسرني أن أعلن تقديم حزمة من المساعدات بمبلغ أربعة مليارات دولار تشمل وديعة بمليار دولار في البنك المركزي والباقي مساعدات تنموية".

وأضاف "نهدف لوضع الاقتصاد المصري على مسار تنمية مستدامة متطلعين لما سيسهم فيه المؤتمر من دعم لمصر وتحقيق النمو والتنمية المستدامة."

وستقدم أيضاً الكويت أربعة مليارات دولار لمصر لكن كلها ستوجه للاستثمار.

وقال أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، "أؤكد مجددا دعم بلادي اللامحدود للأشقاء في مصر وجهودهم الكبيرة التي يبذلونها للاستقرار وتوفير مناخ ملائم لنمو اقتصادهم وخلق فرص استثمارية واعدة".

وأضاف "وتفعيلا لما سبق يسرني الإعلان عن قيام الأجهزة الاستثمارية في دولة الكويت بتوجيه 4 مليارات دولار من استثماراتها في قطاعات الاقتصاد المصري المختلفة ومن خلال الأدوات الاستثمارية المتنوعة".

كان وزير الاستثمار، أشرف سالمان، قد قال، خلال تصريحات صحفية هذا الشهر، إنه على مدى 18 شهرا مضت قدمت الدول الخليجية الثلاث لمصر دعما في صورة منح ومساعدات بترولية وودائع في البنك المركزي باجمالي 23 مليار دولار.

تعليقات الفيسبوك