الحكومة تستهدف منح مساعدات مالية لـ600 إلى 700 ألف أسرة فقيرة في العام المالي الجديد

الأربعاء 01-07-2015 PM 05:40
الحكومة تستهدف منح مساعدات مالية لـ600 إلى 700 ألف أسرة فقيرة في العام المالي الجديد

طفل في أحد بيوت بمنطقة عشوائية. المصدر: رويترز

كتب

- تخصيص 4.7 مليار جنيه لـ"تكافل" و"كرامة" في 2015/2016

- مستشارة التضامن: الحكومة مستمرة في خطتها لرفع الدعم العيني

كتبت: ياسمين سليم

خصصت الحكومة بندا مستقلا في البيان المالي لمشروع موازنتها للعام المالي الجديد 2015-2016 بقيمة 4.7 مليار جنيه لبرنامجي الدعم النقدي "تكافل" و"كرامة".

وقالت مستشارة وزيرة التضامن الاجتماعي، نيفين القباج، لأصوات مصرية، اليوم الأربعاء، إن "الوزارة تستهدف تغطية ما بين 600 إلى 700 ألف أسرة فقيرة بالدعم النقدي بنهاية العام المالي 2015/2016"، مشيرة إلى أن "المبلغ المخصص لتمويل برنامجي كرامة وتكافل سيساهم أيضا في التوسع في برنامج معاش الضمان الاجتماعي".

"الوزارة ستعمل على عدم إدخال مستحقين جدد لمعاش الضمان الاجتماعي في المناطق التي طُبق فيها كرامة وتكافل، وفي نفس الوقت لن نُدخل مستحقين جدد لكرامة وتكافل في المناطق التي بها مستحقون لمعاش الضمان".

كانت الحكومة قد أعلنت عن عزمها صرف دعم نقدي في العام المالي الماضي لمساعدة الفقراء على تحمل الإجراءات التي اتخذتها بزيادة أسعار الطاقة بداية من يوليو الماضي، وتعتزم استكمالها في العام المالي الحالي، الذي بدأ اليوم الأربعاء، إلا أنها أجلت صرف هذا الدعم أكثر من مرة.

ويوفر "كرامة" لكبار السن فوق 65 عاما والمعاقين، الذين ليس لديهم دخل ثابت، معاشا شهريا يقدر بـ350 جنيهاً، بينما يوفر "تكافل" معاشا شهريا للأسر الفقيرة بقيمة 325 جنيها، ويصرف بشكل تراكمى كل 3 أشهر، شرط استمرار أولادها فى المدرسة، وتلقى خدمات الرعاية الصحية، ويصرف من خلال بطاقات الصرف الإلكترونية عبر مكاتب البريد.

وبدأت الحكومة صرف أول دفعة من تلك المساعدات المالية مارس الماضي لعينة تضم نحو 1000 فرد فى محافظتى أسيوط وسوهاج، ثم صرفت لأسر إضافية في تلك المحافظتين في أول الشهر الماضي بأثر رجعي عن ثلاثة أشهر ماضية.

"استفاد من الدعم النقدي في العام المالي الماضي (الذي انتهى أمس الثلاثاء) 53 ألف أسرة مستحقة لـكرامة وتكافل على مستوى 8 مراكز بمحافظتي سوهاج وأسيوط"، تقول القباج مديرة البرنامجين، اللذين يساهم البنك الدولى في تمويلهما بقرض قيمته 400 مليون دولار.

وأشارت إلى أن "الحكومة أنفقت على معاشات تكافل وكرامة في العام المالي السابق 160 مليون جنيه فقط".

وتستهدف الحكومة تطبيق البرنامجين على مليون ونصف أسرة فقيرة عبر 3 مراحل، بدأت المرحلة الأولى منها العام المالي الماضي، ومن المتوقع أن تنتهي آخر 2015، وتضم 6 محافظات هي سوهاج وأسيوط وأسوان والمنيا وقنا والجيزة، وتستهدف 500 ألف أسرة.

وأوضحت القباج أن البرنامجين ضمن خطة حكومية لإصلاح السياسات الاجتماعية، والتي تقضي برفع الدعم العيني، وتحويله إلى دعم نقدي للفئات الأكثر احتياجا، مشيرة إلى أن "الحكومة مستمرة في خطتها لرفع الدعم العيني، وبالتالي كرامة وتكافل مستمران، لأن القرار الرئاسي الذي صدر بهما، يعرفهما بأنهما ضمن برامج الحماية الاجتماعية التي تكفلها الدولة".

ويبلغ إجمالي موازنة معاشات الضمان الاجتماعي والدعم النقدي (تكافل وكرامة) في العام المالي الجاري 11.2 مليار جنيه، مقابل 10.7 مليار جنيه استهدفت الحكومة إنفاقها في العام المنقضي، كما جاء في البيان المالي للعام المالي الجديد، المعلن عنه خلال الساعات الأولى من اليوم الأربعاء.

وتغطي وزارة التضامن الاجتماعي أكثر من مليون ونصف أسرة، ضمن برنامج معاش الضمان الاجتماعي.

موضوعات متعلقة:

الحكومة تخفض العجز المستهدف في الموازنة الجديدة إلى 8.9% من الناتج المحلي الاجمالي

الحكومة لم تنفق 7 مليارات جنيه من موازنة استثمارات العام المالي الماضي

تعليقات الفيسبوك