محافظ أسوان: مشروع سعودي جديد لإقامة محطة للطاقة الشمسية باستثمارات 750 مليون جنيه

الأحد 29-03-2015 PM 05:44
محافظ أسوان: مشروع سعودي جديد لإقامة محطة للطاقة الشمسية باستثمارات 750 مليون جنيه

تنظيف الواح توليد الطاقة الشمسية فوق أسطح أحد المنازل بالقاهرة الجديدة، 29 مارس 2015. تصوير: أحمد حامد- أصوات مصرية

كتب

أعلن محافظ أسوان اللواء مصطفي يسري، اليوم الأحد، أن المحافظة تلقت عرضا من شركة سعودية لتنفيذ مشروع إنشاء محطة شمسية على مساحة 500 فدان بتكلفة استثمارية 750 مليون جنيه وبطاقة 50 ميجاوات لتدعيم الشبكة القومية الموحدة للكهرباء.

وقال يسري، خلال لقائه مع ممثلي شركة عبد اللطيف جميل الاستثمارية السعودية، إن المشروع يعتبر أول ثمرات مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي، حسب ما أوردت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وطالب المحافظ مسؤولي التنمية الحضرية بإعداد مخطط لتخصيص أراض للمشروع الجديد بنظام حق الانتفاع لمدة 25 عاما في أكثر من موقع وخاصة المنطقة الصناعية الفوسفاتية الجديدة بـ"السباعية"، شمال شرق المحافظة، بهدف توفير الطاقة الكهربائية اللازمة لتنفيذ المشروعات المزمع إنشاؤها بالمنطقة الصناعية بإجمالي 12 مجمعا صناعيا عملاقا باستثمارات 12 مليار جنيه لتوفر حوالي 14 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

وأضاف يسري أن موافقة المحافظة على المشروع الجديد مرتبطة بتشغيل أبناء أسوان للحد من مشكلة البطالة، واكتساب الخبرات في مجال الطاقة الشمسية.

وتسعى الحكومة حالياً إلى تنويع مصادر توليد الكهرباء في ظل وجود أزمة طاحنة تتسبب في انقطاعات للتيار الكهربائي في مختلف أنحاء الجمهورية.

 وتمنح الحكومة الأولوية في المرحلة الحالية لمشروعات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، حيث يتم دراسة عروض كثيرة تقدم بها مستثمرون لبناء محطات لإنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة والتي تشمل الشمس والرياح.

تعليقات الفيسبوك