بروتوكولان بين "القوى العاملة" ومنظمة العمل الدولية لتوظيف الشباب وتعزيز التنافسية للصادرات

الأحد 03-05-2015 PM 09:33
بروتوكولان بين

إبراهيم محلب. 1 أكتوبر 2013، تصوير: أحمد حامد - أصوات مصرية

كتب

وافق مجلس الوزراء المصري، اليوم الأحد، على بروتوكول تعاون بين وزارة القوى العاملة والهجرة ومنظمة العمل الدولية، بشأن مشروع وظائف لائقة لشباب مصر.

ويهدف المشروع الذي يرفع شعار "معا لمواجهة التحدي" إلى زيادة فرص التشغيل اللائق للشباب من سن 15 إلى 29 عاماً من الجنسين، خصوصاً من الفئات المهمشة في المنيا، وبورسعيد، والبحر الأحمر، والقليوبية، والمنوفية.

وقال بيان لمجلس الوزراء، اطلعت عليه أصوات مصرية، إن المشروع يهدف إلى تطوير مؤسسات التدريب التابعة لوزارة القوى العاملة، وتعزيز قدرات مكاتب التشغيل على مستوى المحافظات، والمنظمات الشبابية والمؤسسات.

كما ينص البرتوكول على دعم وتنمية المشروعات والعمل الحر من خلال تحسين بيئة السياسات وتعزيز خدمات العمل، بحيث تتولى وزارة القوى العاملة تشكيل فريق عمل يكون معنياً بتفعيل الخطة الوطنية لتشغيل الشباب.

وتقوم منظمة العمل الدولية بتوفير الوسائل والأدوات والدعم الفني اللازم لتيسير أعمال فريق العمل المعني بتشغيل الشباب بشكل يرفع من كفاءة الأداء وسرعة الإنجاز، وذلك من خلال تطوير مراكز للتدريب في المحافظات التي يشملها البروتوكول.

كما وافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه اليوم، على بروتوكول آخر بين وزارة القوى العاملة والهجرة ومنظمة العمل الدولية، بشأن تعزيز حقوق العمال والقدرة التنافسية في الصناعات التصديرية المصرية.

ويهدف البروتوكول إلى إعداد الخبرات المتخصصة في إدارة تفتيش العمل بوزارة القوى العاملة لرصد وتقييم ظروف العمل داخل المصانع التصديرية، فضلاً عن إيجاد آلية جديدة لتقديم المساعدة والإرشاد لأصحاب العمل لتحسين ظروف وشروط العمل والإنتاجية وزيادة التنافسية.

ويسعى البروتوكول إلى دعم وتنمية العلاقات الثنائية السليمة بين العمال وأصحاب العمل في مصانع التصدير من أجل خلق بيئة مواتية للعمال والعمل.

تعليقات الفيسبوك