بكار يطالب بالخروج من ثنائية "واشنطن-موسكو" والبحث عن شراكة استراتيجية مع دول أخرى

الأربعاء 13-11-2013 PM 11:16
بكار يطالب بالخروج من ثنائية

نادر بكار المتحدث باسم حزب النور - صورة من رويترز.

كتب

قال نادر بكار، مساعد رئيس حزب النور لشئون الإعلام، إنه لابد لصناع القرار المصري إدراك أن "روسيا - بوتين" ليست روسيا الماضي.

وطالب بكار، في تصريح نشر على صفحة حزب النور على فيس بوك، المسؤولين عن صناعة القرار في مصر بـ"الخروج من الثنائية التقليدية (واشنطن- موسكو)".

وأضاف "علينا أن نخرج من فلك إما أمريكا أو روسيا .. ويجب ألا نعتمد على قوة بعينها أو دولة بعينها .. ويجب تقديم السيادة الوطنية قبل آى شيء".

وطالب بكار بالبحث عن تأسيس علاقة استراتيجية مع دول أخرى كالصين والهند وجنوب أفريقيا والبرازيل.

ويقوم وزيرا خارجية ودفاع روسيا بزيارة إلى مصر لبحث سبل التعاون الثنائي في الملفات الاقتصادية والأمنية والعسكرية، وقال مسؤول رفيع المستوى في شركة "روس أوبورون أكسبورت" المتخصصة في تصدير الأسلحة والمعدات الروسية إلى الخارج، يوم الجمعة الماضي، إن روسيا مستعدة لتزويد مصر بالسلاح، وأن المسألة الأساسية تبقى قدرة البلاد على تسديد قيمته.

وقالت الولايات المتحدة الشهر الماضي إنها ستوقف تسليم دبابات وطائرات مقاتلة وهليكوبتر وصواريخ للقاهرة فضلا عن مساعدة نقدية قيمتها 260 مليون دولار.

وانتقدت مصر قرار تعليق بعض المساعدات، ووصف متحدث باسم الخارجية المصرية القرار بأنه "استخدام لأداة المساعدات للتأثير على القرار المصري، وهو أمر مرفوض تماما".

وتمد الولايات المتحدة مصر منذ نحو 30 عاما بمساعدات تبلغ قيمتها نحو 1.55 مليار دولار سنويا منها 1.3 مليار دولار مساعدات عسكرية.

تعليقات الفيسبوك