الآثار: مصر تستعيد 123 قطعة أثرية من أمريكا خلال أيام

الأحد 19-04-2015 PM 12:16
الآثار: مصر تستعيد 123 قطعة أثرية من أمريكا خلال أيام

عملات أثرية تحمل صورة الملكة كيلوبترا وأجزاء من تمثال يعود للعصر الروماني - صورة من رويترز.

كتب

قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط إن وزارة الآثار ستستعيد في غضون الأيام القليلة المقبلة، 123 قطعة أثرية تنتمي لعصور مختلفة من الحضارة المصرية القديمة، قادمة من واشنطن بعد أن أثبتت وزارة الآثار أحقيتها في ملكية هذه القطع.

ونقلت الوكالة عن وزير الآثار، ممدوح الدماطي، اليوم الأحد، قوله إن القطع المستردة كان قد ثبت خروجها من مصر بطريقة غير شرعية حيث تم ضبطها عن طريق سلطات الجمارك في ميناء نيويورك أثناء محاولة دخولها الأراضي الأمريكية.

وأضاف أن الوزارة قامت في الآونة الأخيرة بعقد عدد من الاتفاقيات الثنائية بين مصر وعدد من الدول الأخرى يتم بمقتضاها استرداد أي قطعة أثرية تنجح مصر في إثبات ملكيتها لها باعتبارها تمثل جزءا من حضارتها وتاريخها.

وقال مدير عام إدارة الآثار المستردة بالوزارة، على أحمد، إنه من بين القطع التي سيتم استردادها مجموعة من توابيت خشبية ملونة لسيدة تدعى "شسب امن ام تاياس حر" من عصر الأسرة الـ 26، و4 تماثيل خشبية لطيور الـ "با" التى تمثل الروح لدي المصري القديم، بالإضافة إلى تابوت خشبي يرجع للعصر المتأخر، مجموعة من التماثيل الحجرية ترجع لعصر الانتقال الثالث.

وأضاف أن القطع تتضمن أيضا لوحة حجرية تعود لعصر الدولة الحديثة عليها بقايا نقش يمثل بقايا هيئة أدمية لرجل وبقايا أذرع، و3 نماذج تمثل مجموعة من القوارب الخشبية عليها بعض البحارة ترجع لعصر الدولة الوسطى بالإضافة إلى عدد من العملات ترجع للعصر اليوناني الروماني.

تعليقات الفيسبوك