هدى بدران: سندعم أي مرشحة شريفة حتى لو كانت عضوة سابقة بالحزب الوطني ولن نساند إخوانية

الثلاثاء 28-10-2014 PM 02:40
هدى بدران: سندعم أي مرشحة شريفة حتى لو كانت عضوة سابقة بالحزب الوطني ولن نساند إخوانية

هدى بدران، رئيس الإتحاد النوعي لنساء مصر أثناء مقابلة مع أصوات مصرية. 10 فبراير 2013، تصوير: أحمد حامد

كتب

كتبت: أمنية طلال

قالت الدكتورة هدي بدران رئيس الاتحاد النوعي لنساء مصر، إن تحالف نساء من أجل النساء سيدعم 100 سيدة من القادرات على خوض الانتخابات البرلمانية ولديهن الكفاءة، ما لم يثبت تورطهن في قضايا فساد، حتى لو كن عضوات سابقات في الحزب الوطني المنحل.

ورفضت بدران بشدة دعم أي مرشحة يثبت انتمائها للإخوان، معتبرة أن الجماعة تختلف في أفكارها ومبادئها عن ما يهتم به التحالف وهو دعم قضايا المرأة من أجل نيل حقوقها، مشيرة إلى البرلمان السابق الذي "أطاح" بالمرأة وبحقوقها واتخذ خطوات تعود بها للخلف نتيجة وجود أغلبية إخوانية بداخله، وقالت "هناك من هن أولى بهذا الدعم".

وحصلت النساء في برلمان 2012 على أقل من 2% من مقاعد البرلمان، بواقع 11 سيدة ، 9 منتخبات، و3 معينات.

وأوضحت بدران في تصريحات لأصوات مصرية أن "التحالف لن يستبعد أي امرأة لديها شعبية ولديها من المهارات السياسية والخبرة ما يدعم وجودها في البرلمان ويخدم قضايا المرأة والمجتمع .. ما دامت امرأة شريفة فلا يوجد ما يمنع دعمها".

وتحالف "نساء من أجل النساء" الذي تأسس في فبراير الماضي، يهدف إلى تفعيل حقوق النساء في الدستور الجديد ودعم ترشيح 100 سيدة في الانتخابات البرلمانية المقبلة.

وتترأس بدران رابطة المرأة العربية، وهي ناشطة في مجال حقوق المرأة وأسست الاتحاد النوعي لنساء مصر مع عدد من الناشطات بعد ثورة 25 يناير.

وأضافت بدران "أنا مش مشغله أمن الدولة معايا ولا هاطلب فيش وتشبيه من المرشحات"، مشيرة إلى أن كل الوجوه المعروفة من الحزب الوطني والإخوان لن ترشح نفسها في الانتخابات المقبلة، لكنهم سيلجأون إلى وجوه جديدة من أعضائهم، وأوضحت أن المواطنين أنفسهم يعرفون من ينتمي للحزب الوطني أو جماعة الإخوان.

وأبدت بدران استيائها من غياب المعلومات بشأن موعد إجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة، مشيرة إلى وجود "غموض" وعدم وضوع فيما يتعلق بالانتخابات.

واختار الاتحاد عبر حملة "نساء من أجل النساء"  10 مرشحات كدفعة أولى، وسوف يستكمل الاختيار حتي بدء عملية الانتخابات للوصول إلي قائمة بـ 100 سيدة للبرلمان.

أضافت بدران أن الحملة سوف تدعم النساء المرشحات الفاعلات ماديا ومعنويا للبرلمان المقبل، وسوف ترشحهن للأحزاب لوضعهن علي القوائم، وسيدعم الاتحاد أيضاً النساء اللواتي قررن خوض المعركة علي المقاعد الفردية وهي الأصعب في كل الأحوال.

وأكدت أن الاتحاد عبر 240 جمعية أهلية يتكون منها في جميع محافظات مصر سوف يسعى إلي تقديم الحشد وتعبئة الجماهير لانتخاب النساء، مشيرة إلى أن الحملة تمكنت من جمع أكثر من نصف مليون جنيه لدعم الحملات الانتخابية للمرشحات من رجال أعمال متحمسين للفكرة، وعبر تبرعات المواطنين.

ونفت بدران أي تعاون مشترك بين التحالف والمجلس القومي للمرأة، قائلة إن "المجلس يعتبر سلطة تشريعية رقابية، وهو في الأصل آلية وطنية تنفيذية حكومية تتبع رئاسة الجمهورية ومن ثم هناك ازدواجية وتضارب مصالح بين مرشحين تدعمهم السلطة التنفيذية ليصبحوا رقابيين علي نفس السلطة"، وأوضحت أن القائمة التي أعدها المجلس تضم موظفات بالمجلس.

تعليقات الفيسبوك