الخارجية: القانون يتعامل مع المواطن السودانى مثل المصرى دون تمييز

الأربعاء 25-11-2015 PM 12:53
الخارجية: القانون يتعامل مع المواطن السودانى مثل المصرى دون تمييز

مبنى وزارة الخارجية ومبنى الإذاعة والتلفزيون ماسبيرو على النيل في القاهرة - رويترز

كتب

قال المتحدث باسم الخارجية أحمد أبو زيد اليوم الأربعاء إن القانون يتعامل مع المواطن السوداني مثل المصري دون تمييز أو تفرقة.

وتأتي تصريحات أبو زيد بعد يومين من إعلان الجيش مقتل خمسة مهاجرين سودانيين وإصابة ستة آخرين برصاص حرس الحدود في سيناء أثناء محاولتهم التسلل عبر الحدود. كما تداول البعض على مواقع التواصل الاجتماعي صورا لتعذيب سودانيين، إلا ان وزارة الداخلية نفت الواقعة قال، أبو بكر عبد الكريم، مساعد وزير الداخلية، إن الصور "قديمة ولا تخص وقائع حدثت في مصر".

وأوضح أبو زيد، في تصريحات للصحفيين، أن الأيام الأخيرة "شهدت مشاعر وانفاعلات نتيجة لمبالغات على المستوى الإعلامى تتعلق بأوضاع الإخوة والأشقاء السودانيين في مصر".

وقال "بعض الدوائر الإعلامية السودانية وشبكات التواصل الإجتماعى أسهمت في تأجيج بعض المشاعر السلبية التي كان من الممكن أن يكون لها تأثير سلبي مضاعف إذا لم يلتفت اليها المسؤولون بالدولتين".

وأشار المتحدث إلى أن الحكومة المصرية تعاملت مع الشكوى السودانية المتعلقة بأوضاع بعض السودانيين فى مصر بـ"أكبر قدر من الجدية من خلال التصريحات والبيانات الرسمية الصادرة عن وزارتي الخارحية والداخلية للتأكيد على أن الأشقاء السودانيين فى مصر لهم وضعية خاصة وأنهم يعيشون فى مصر على إنهم مواطنون مصريون ولا يوجد أي استهداف لهم".

وأضاف "وإذا حدثت حالات فردية نتيجة لمخالفات قانونية محددة فإن القانون يتعامل مع المواطن السودانى مثلما يتعامل مع المصرى دون تمييز أو تفرقة".

وأشار إلى أن الجالية السودانية فى مصر كبيرة ويتجاوز عددها ٣ ملايين شخص.

تعليقات الفيسبوك