بدء التسجيل اليوم في موقع وزارة الصحة للحصول على علاج "فيروس سي"

الخميس 18-09-2014 AM 09:00
بدء التسجيل اليوم في موقع وزارة الصحة للحصول على علاج

صناعة الدواء - رويترز

كتب

يبدأ اليوم الخميس التسجيل في الموقع الإلكتروني الذي أطلقته وزارة الصحة من أجل الحصول على عقار سوفالدي الجديد لعلاج فيروس سي.

وكان وزير الصحة عادل العدوين قال في مؤتمر صحفي مطلع الأسبوع الجاري، إن الموقع هو www.nccvh.org.eg، مضيفا أنه على المريض تجسيل رقمه القومي واسمه الثلاثي، واسم الوالدة الثلاثي ورقم التليفون.

وقال وحيد دوس رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، لأصوات مصرية، إنه عقب تسجيل المريض لبياناته على الموقع سيتم الرد عليه بعد 24 ساعة برسالة لتحديد مركز طبي قريب منه للقيام بعمل فحوصات له لبيان حالته الصحية.

وتابع دوس أنه عقب ظهور نتائج الفحوصات ستقرر الوزارة ما إذا كان المريض سيحصل على العلاج أم لا، مشيرا إلى أن العلاج سيبدأ فى الفترة الأولى للمرضى المصابين بمبادئ تليف فى الكبد أو تليف متكافئ "F3-F4".

وقال إنه لن يتم علاج المرضى المصابين بتليف غير متكافئ في المرحلة الأولى حتى يثبت فاعلية وأمان العلاج فى هذه المجموعة، على أن يتم علاج باقي المرضي غير المصابين بمبادئ تليف الكبد تباعا مع وصول الدفعات الجديدة للعقار.

كان عدوي قال إن المستهدف علاج ما بين 60-70 ألف حالة في المرحلة الأولى، وسيزداد هذا العدد مع دخول عقاقير جديدة، مؤكدا أن الوزارة وضعت خطة واضحة للقضاء على المرض خلال من 5-8 سنوات.

ويتكون العلاج من عقار السوفالدى وريبفارين مع حقن إنترفيرون لمدة 12 اسبوعا، وعند وجود مانع طبي للإنترفيرون يعرض المريض على لجنة خاصة لتحديد العلاج بدون إنترفيرون.

وكانت وزارة الصحة وقعت في شهر يوليو الماضي مذكرة تفاهم مع شركة جليد الأمريكية المنتجة لعقار سوفالدي المعالج للالتهاب الكبدي الوبائي "فيروس سي" لتوفير 170 ألف جرعة حتى نهاية ديسمبر وتصل إلى 225 ألف جرعة حتى فبراير 2015‬.‫ ‬

تعليقات الفيسبوك