الخارجية: التصريحات الإعلامية التي تناولت المغرب مؤخرا لا تعبر عن مواقف وسياسات مصر

الأحد 20-07-2014 PM 03:27
الخارجية: التصريحات الإعلامية التي تناولت المغرب مؤخرا لا تعبر عن مواقف وسياسات مصر

مبنى وزارة الخارجية ومبنى الإذاعة والتلفزيون ماسبيرو على النيل في القاهرة - رويترز

كتب

قالت وزارة الخارجية المصرية، اليوم الأحد، إن التصريحات الإعلامية الأخيرة التي تناولت دولة المغرب الشقيقة لا تعرب مطلقا عن مواقف وسياسات مصر.

وقالت الخارجية، في بيان أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، إنها "تابعت بعض التصريحات الإعلامية التي تناولت بشكل مسيء وغير لائق شعب وقيادة دولة عربية شقيقة هي المملكة المغربية بما لا يتناسب مطلقاً مع طبيعة العلاقات التاريخية والثقافية الأبدية الوثيقة التي تربط بين البلدين".

كانت أمانى الخياط، مذيعة قناة أون تي في، هاجمت المغرب واتهمتها بـ"بناء اقتصادها من عائد الدعارة، وانتشار فيروس الإيدز بين أبنائها"، مشيرة إلى أن هذا كله موجود تحت حكم "الإسلاميين" بالمغرب، في إشارة إلى الحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية.

وأكدت الخارجية المصرية أن "هذه التصريحات لا تمثل بأي حال من الأحوال سوي صاحبها ولا تعبر مطلقا عن مواقف وسياسات مصر حكومة وشعبا"، مؤكدة أنها "ترفض تماماً أي تصرفات قد تتسبب فى جرح لا نقبله أبدا فى نفوس أشقائنا".

وجددت مصر تقدير شعبها لمواقف المملكة المغربية "التى كانت دوما داعمة لخيارات الشعب المصري وفى صالح تنمية وتعزيز العلاقات بين البلدين".

وقالت إن مصر تحرص "على مزيد من تطوير وتعزيز العلاقات القائمة في شتى المجالات".

وأصدر ألبرت شفيق، رئيس مجموعة قنوات "أون تي في"، بيانا بعنوان "اعتذار واجب للشعب والمملكة المغربية"، وقال "تسجل مجموعة قنوات أون تي في اعتذارها الشديد والواضح للأشقاء في الممكلة المغربية الشقيقة، شعبا وحكومة وملكا، عما بدر من الزميلة أماني الخياط من خطأ لا نريد التبرير له، ألزمنا تحميلها المسؤولية عنه فألزمناها الاعتذار على الهواء وبشكل لا لبس فيه ولا تأويل".

وكتبت أماني الخياط، على تويتر اليوم، إن "المتربصين كثر واعتذر عن تقديم برنامج صباح ON".

وقالت "لن أتخلى عن مبادئي ومواقفي التى تعرفونها جيداً مهما كان الثمن المدفوع فالحق حق والباطل باطل".

تعليقات الفيسبوك