وزير الصحة: برنامج استثنائي لمكافحة إنفلونزا الطيور بتكلفة تصل إلى 140 مليون جنيه

الخميس 05-03-2015 PM 03:46
وزير الصحة: برنامج استثنائي لمكافحة إنفلونزا الطيور بتكلفة تصل إلى 140 مليون جنيه

وزير الصحة عادل عدوي - صورة من الأهرام

كتب

قال وزير الصحة عادل عدوي، اليوم الخميس، إن الوزارة بدأت منذ مطلع الشهر الجاري في تنفيذ خطة استثنائية لمكافحة مرض إنفلونزا الطيور بإجمالي تكلفة تصل إلى 140 مليون جنيه.

وأضاف عدوي، خلال اجتماع للمحافظين وبعض الوزراء اليوم برئاسة إبراهيم محلب رئيس الوزراء، أن البرنامج تبلغ مدته 15 شهراً تبدأ في مارس الجاري وتنتهي في يونيو من العام المقبل، على أن يتم تمويله على ثلاث دفعات.

وأوضح أن الدفعة الأولى من تمويل البرنامج بدأت في شهر فبراير الماضى بتكلفة 60 مليون جنيه، ثم ستتبعها الدفعة الثانية فى شهر أغسطس المقبل بتكلفة 40 مليون جنيه، وأخيراً تأتي الدفعة الثالثة في فبراير 2016 بتكلفة 40 مليون جنيه.

ووصل إجمالي عدد الوفيات منذ بداية العام الجاري إلى 13 حالة. بينما توفي 11 شخصا بالفيروس في مصر عام 2014.

وظهر المرض في مصر لأول مرة عام 2006 وأودى إلى الآن بحياة العشرات وكبد البلاد التي يعمل قطاع كبير من سكانها بتربية الدواجن خسائر قدرت بمليارات الجنيهات.

وقالت منظمة الصحة العالمية، الشهر الماضي، إن هناك قفزة في الإصابات بالفيروس في مصر لكن لا يبدو أن هناك تغيرا جينيا في الفيروس تسبب في ذلك. وتوقعت المنظمة مزيدا من الإصابات البشرية.

وقال وزير الصحة، خلال اجتماع اليوم، إن البرنامج يهدف إلى معالجة آثار السلوكيات الخاطئة التي تحدث منذ يناير 2011، للوصول إلى بيئة نظيفة، وطيور محصنة للتربية المنزلية، بما يساهم في التناقص في عدد البؤر المرضية في الطيور، وبالتالى تقليل عدد الإصابات البشرية.

وأضاف الوزير أن البرنامج سيهتم أيضاً بالرصد المبكر للبؤر الوبائية في التربية المنزلية، وتحصين الحضانات على مستوى الجمهورية، كما سيتم توفير كل ما يحتاجه البرنامج من تدريب الأطباء البيطريين، والعمال والسائقين، على مهام العمل.

تعليقات الفيسبوك