كيري: إذا جرت مفاوضات بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية بشأن أزمة غزة فستجرى في القاهرة

الثلاثاء 29-07-2014 PM 07:06
كيري: إذا جرت مفاوضات بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية بشأن أزمة غزة فستجرى في القاهرة

جون كيري وزير الخارجية الامريكي في زيارته للقاهرة - رويترز

كتب

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إنه إذا جرت مفاوضات بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية بشأن الأزمة في غزة فستجرى في القاهرة.

وأضاف كيري، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأوكراني في واشنطن مساء اليوم، أن هناك تواصلا مع مصر بشأن المفاوضات، مؤكدا ضرورة الوصول لطاولة المفاوضات ودعم المجتمع الدولي لهذا التوجه.

ولفت كيري، حسبما أوردت وكالة أنباء الشرق الأوسط، إلى أن إسرائيل قبلت بالمبادرة المصرية لوقف إطلاق النار في غزة، مضيفا أنه ربما تجري مفاوضات في القاهرة في وقت قريب.

وأطلقت القاهرة منذ أسبوعين، مبادرة تقضي بالوقف الفوري لإطلاق النار ووقف العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، واشترطت المبادرة أن توقف إسرائيل استهداف المدنيين وجميع الأعمال العدائية على قطاع غزة برأ وبحراً وجواً.

ووافقت إسرائيل على المبادرة المصرية وأعلنت التزامها بها، فيما استمر نشطاء فلسطينيون في إطلاق الصواريخ من غزة تجاه إسرائيل الأمر الذي أدى إلى قيام إسرائيل بقصف قطاع غزة مرة أخرى.

وفشلت الجهود التي قام بها وزير الخارجية الامريكي الأسبوع الماضي في حل الأزمة أو الوصول لهدنة لوقف إطلاق النار.

وارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة الذي بدأ في 8 يوليو الجاري إلى أكثر من 1000 شهيدا فلسطينيا غالبيتهم العظمى من المدنيين، وتقوم حركة حماس الفلسطينية باستهداف بعض المناطق في إسرائيل بالصواريخ من قطاع غزة.

وقررت القيادة الفلسطينية بالتوافق مع حركتي "حماس" و"الجهاد" اليوم الثلاثاء، إيفاد وفد فلسطيني موحد برئاسة محمود عباس أبو مازن إلى القاهرة، للوصول إلى حل سياسي يضمن وقف إطلاق النار وتوافر ضمانات انهاء الحصار على قطاع غزة وانسحاب القوات الإسرائيلية.

ومن المنتظر أن يتوجه الوفد الفلسطيني عقب تشكيله إلى القاهرة خلال ساعات.

تعليقات الفيسبوك