(الثقافة والتجديد) عنوان معرض القاهرة الدولي للكتاب والسعودية ضيف شرف

الأحد 21-12-2014 PM 05:48
(الثقافة والتجديد) عنوان معرض القاهرة الدولي للكتاب والسعودية ضيف شرف

بوستر معرض الكتاب- من موقع هيئة الكتاب

كتب

قالت الهيئة المصرية العامة للكتاب إن معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته السادسة والأربعين سيعقد الشهر القادم تحت عنوان (الثقافة والتجديد) وستكون السعودية ضيف الشرف.

والمعرض الذي بدأ عام 1969 تنظمه الهيئة المصرية العامة للكتاب سنويا ويشارك فيها مئات الناشرين العرب والأجانب وينظم ندوات فكرية وأدبية كما يمنح في يومه الأخير جوائز لأفضل عشرة كتب مصرية في الفنون والآداب والعلوم.

وتأجل المعرض عام 2011 إذ كان مقررا أن يفتتح يوم السبت 29 يناير ولكن مشاركة حشود الغاضبين في "جمعة الغضب" 28 يناير أدت إلى تأجيله وتصاعدت الانتفاضة الشعبية في عموم البلاد حتى تنحي الرئيس الأسبق حسني مبارك يوم 11 فبراير شباط 2011.

وقال أحمد مجاهد رئيس هيئة الكتاب في بيان اليوم الأحد إن المعرض سيفتتح يوم 28 يناير كانون الثاني "بعد أن عاد الاستقرار إلىمصر وقدوم نخبة من الكتاب والمفكرين العرب والأجانب إلى مصر الذين دعوتهم بالفعل والحصول على موافقتهم للمشاركة بالمعرض وأنشطته الثقافية."

وأضاف أن المعرض الذي يستمر حتى 12 فبراير شباط اختار لدورته الجديدة أحد أعلام التنوير والتجديد في الفكر الإسلامي وهو الشيخ محمد عبده (1849-1905) ليكون "شخصية المعرض" باعتباره "من كبار التنويريين والمجددين في العصر الحديث" وتحل المملكة العربية السعودية ضيف شرف.

ويحظى ضيف شرف المعرض سنويا بفرص أوسع -داخل المعرض وخارجه في دار الأوبرا وغيرها- لعرض جوانب من ثقافته وفنونه بحضور شخصيات ثقافية بارزة.

تعليقات الفيسبوك