السفير الكندي يجتمع بالنائب العام لدراسة الموقف القانوني لمحمد فهمي

الأربعاء 11-02-2015 PM 02:28
  السفير الكندي يجتمع بالنائب العام لدراسة الموقف القانوني لمحمد فهمي

صحفيو قناة الجزيرة الثلاثة اثناء النطق بالحكم عليهم امام محكمة في القاهرة يوم 23 يونيو حزيران 2014. تصوير: اسماء وجيه - رويترز

كتب

قال مصدر قضائي في مكتب النائب العام إن السفير الكندي بالقاهرة اجتمع اليوم الأربعاء بالنائب العام المستشار هشام بركات في دار القضاء العالي.

وأضاف المصدر القضائي، في تصريح  لأصوات مصرية، أن اللقاء كان هدفه دراسة الموقف القانوني لصحفي قناة الجزيرة الكندي المصري محمد فاضل فهمي والمتهم في قضية خلية الماريوت.

ويُحاكم فهمي وصحفي مصري يدعى باهر محمد وآخرين في قضية "خلية الماريوت" لاتهامهم "بنشر أكاذيب لمساعدة منظمة إرهابية".

ومن المقرر أن تنظر المحكمة غدا أولى جلسات إعادة محاكمة المتهمين في القضية بعد قبول الطعن المقدم منهم على الحكم الصادر ضدهم بالسجن المشدد ما بين 3 و10 سنوات.

ورحلت السلطات المصرية الأسبوع الماضي الأسترالي  بيتر جريست -والذي كان ضمن المتهمين في القضية- إلى بلاده، لتتم محاكمته هناك بناء على القانون الذي أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي في نوفمبر الماضي والذي يسمح بترحيل الأجانب المتهمين لتتم محاكمتهم في بلادهم.

وفي أعقاب ترحيل جريست تنازل فهمي عن جنسيته المصرية، على أمل أن يتم ترحيله لكندا مثل زميله الأسترالي.

وقال المستشار معتز خفاجي رئيس محكمة جنايات الجيزة، في تصريح لأصوات مصرية اليوم الأربعاء، إنه بعد تحديد جلسة إعادة المحاكمة أصبحت القضية في حوزة المحكمة التي ستنظرها، وهي صاحبة الولاية الوحيدة عليها، حيث لا يملك أحد سلطة إطلاق سراح فهمي إلا قاضي المحكمة التي ستُعاد محاكمته أمامها.

وأشار خفاجي إلى أن الإجراءات الوحيدة التي يمكن اتخاذها في هذا الموقف هي أن يتقدم سفير كندا بطلب للنائب العام لترحيل فهمي بناء على قرار رئيس الجمهورية، ثم يقوم النائب العام برفع الطلب إلى رئيس المحكمة الذي قد يوافق عليه أو لا.

تعليقات الفيسبوك