تفاصيل استعدادات جامعة القاهرة مع بدء الدراسة.. أمن نسائي وكلاب بوليسية وأجهزة كشف عن المفرقعات

الإثنين 15-09-2014 PM 05:57
تفاصيل استعدادات جامعة القاهرة مع بدء الدراسة.. أمن نسائي وكلاب بوليسية وأجهزة كشف عن المفرقعات

جامعة القاهرة - تصوير أسماء وجيه - رويترز

كتب

كتبت: سمر نصر

عقد مجلس جامعة القاهرة اجتماعه الدوري اليوم برئاسة الدكتور جابر نصار، رئيس الجامعة، والذي استعرض خلاله استعدادات الجامعة لتأمين العام الدراسى المقبل.

وأشار نصار إلى الاستعدادات الخاصة التي قامت بها الجامعة حيث قامت بتركيب الألواح الصاجية لتأمين أسوار الجامعة وأسوار الكليات وأسوار المدينة الجامعية.

وفيما يتعلق بالأمن الإداري، فقد تم الاستعانة بوزارة الداخلية في تدريب أفراد الأمن الإداري، إلى جانب تسليحه بالعصي البلاستيكية وجاري تنفيذ برامج تدريبية أخرى، كما سيتم التعاقد مع إحدي شركات الأمن الإداري بحيث يصل إجمالي عددهم حوالي 800 فرد منهم 150 فردًا سيتم تخصيصهم للانتشار السريع.

وأكد رئيس الجامعة أنه تم الاتفاق على زيادة أعداد أفراد الأمن النسائي بداخل الحرم الجامعي وخارجه وذلك من أجل التشديد على تفتيش الفتيات.

كما قررت الجامعة الاستعانة بأحدث الأجهزة الخاصة بالكشف عن المفرقعات إلى جانب الاستعانة بالكلاب البوليسية، وذلك للكشف عن أي أجسام غريبة قد تتواجد بداخل أسوار الحرم الجامعي وخارجه وكذلك بالمدينة الجامعية.

وأوضح أن الإدارة ستكون حاسمة في تطبيق المادة 184 بقانون تنظيم الجامعات، والتي تعطي الحق لرئيس الجامعة في فصل الطلاب الذين يثبت تورطهم في أعمال عنف وإرهاب، ويهددون المنشآت والأرواح داخل الجامعة.

وأكد نصار ضرورة عقد اجتماعات مستمرة مع مديري الأمن بالكليات، وذلك لتشديد الإجراءات الأمنية بها، كما أعلن استعداد إدارة الجامعة الكامل لتلبية الاحتياجات الأمنية للكليات.

وشدد نصار على عزم الإدارة الكامل على منع العمل الحزبي للأسر الطلابية داخل الجامعة حفاظًا على استقرار العملية التعليمية، مع احترام حق الطلاب في التعبير الحر والمسؤول عن الرأي وممارسة الأنشطة الطلابية المختلفة، والاهتمام بالشأن العام للوطن وشؤونه السياسية دون ممارسة العمل الحزبي.

وأوضح نصار أن المدن الجامعية ستبدأ التسكين بها مع بدء العام الدراسي للكليات العملية يتبعها الكليات النظرية وتقدم التغذية للطلاب مع بداية شهر نوفمبر القادم، وسيطلب من الطلاب المتقدمين للسكن بالمدن الجامعية تقديم فيش وتشبيه ضمن أوراق التقديم، إضافة إلى تقديم تقرير بنتائج تحليل معتمد من مركز السموم التابع للجامعة يؤكد خلوه من المواد المخدرة.

وأكد خلال الاجتماع أنه غير مسموح على الإطلاق بالتظاهر داخل المدينة الجامعية، وأن الجامعة سوف تستبعد أي طالب من المدينة في حالة تظاهره.

كما شدد نصار على أن إدارة الأمن بالكليات سوف تستعين بخبراء كمديري أمن بالكليات لتفعيل منظومة الأمن.

تعليقات الفيسبوك