وزير الصحة يصدر قرارا بالاعتماد على الأدوية المحلية فقط لمعالجة فيروس سي من يناير المقبل

الخميس 22-10-2015 PM 03:52
وزير الصحة يصدر قرارا بالاعتماد على الأدوية المحلية فقط لمعالجة فيروس سي من يناير المقبل

وزير الصحة الجديد أحمد عماد الدين - صورة من بوابة الشروق.

كتب

كتب: محمد جاد  

قال وزير الصحة، أحمد عماد الدين، إنه أصدر قرارا بالاعتماد الكلي على العقاقير المصرية للعلاج من الالتهاب الكبدي الوبائي الفيروسي "فيروس سي" بداية من يناير المقبل باستثناء حالات الفشل الكلوي المريضة بهذا الفيروس .

وأوضح عماد الدين، في مؤتمر صحفي اليوم الخميس، أن الاعتماد على العقاقير المصرية سيخفض تكلفة علبة الدواء المعالج لفيروس سي من 6000 جنيه إلى 2000 جنيه فقط.

ويعد السوفالدي الدواء الرئيسي في برنامج العلاج من فيروس سي، وتنتجه شركة جلياد الأمريكية، وبدأت شركات مصرية في تصنيع مثيله محلياً منذ بداية العام الحالي.

وقبل اتخاذ تلك الخطوة كان المصدر الوحيد لهذا العلاج هو السوفالدي المستورد، والذي تعاقدت لجنة مكافحة الفيروسات الكبدية على شرائه من شركة جلياد وأتاحته للمرضى عبر المراكز العلاجية التابعة لها منذ اكتوبر الماضي، كما أُتيح الدواء الأمريكي في الصيدليات ولكن بفارق سعري كبير.

وقال عماد إنه أصدر حزمة من القرارات تستهدف تقصير إجراءات الحصول على العلاج من فيروس سي من حوالي 4 أشهر إلى 4 أيام، من خلال توحيد إجراءات العلاج في المراكز المعالجة من المرض.

وتشمل تلك الإجراءات تزويد كافة المراكز المعالجة لفيروس سي، والتي تضم 42 مركزا تابع لوزارة الصحة و82 مركزا تابع للتأمين الصحي، بمعامل تحليل من المرض وتخصيص مندوبين بتلك المراكز لمنح تراخيص العلاج على نفقة الدولة، بالاضافة لتوفير الأخصائيين واستشاري الكبد والعقاقير المعالجة في هذه المراكز مما يختصر من مدة تطبيق هذه الإجراءات  .

وعن حملة التطعيم من الحصبة والحصبة الألمانية، قال عمرو قنديل، وكيل وزارة الصحة لشؤون الطب الوقائي، إن الحملة سيبدأ تنفيذها من 31 أكتوبر إلى 21 نوفمبر، مشيراً إلى أنه كان من المخطط البدء فيها من 10 أكتوبر لكن تم تأجيلها بسبب الانتخابات البرلمانية التي اعتمدت على المدارس كوحدات انتخابية.

وقال وزير الصحة إن الحملة تستهدف السيطرة على المرض الذي تزايدت حالات الإصابة به من 2284 حالة في 2014 إلى 5027 حالة في 2015، موضحا أن الحملة ستتكلف 165 مليون جنيه .

وأشار الوزير إلى أن مجموعة من 20 أخصائيا تشمل خبراء في طب الأطفال وممثلين عن منظمة الصحة العالمية وهيئة المصل واللقاح قد راجعت خطوات الحملة وأقرت بها.

وقال جون جبور، نائب ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، والذي حضر المؤتمر الصحفي، إن الحملة المصرية تعمل ضمن استراتيجية ذات معايير دولية، مشيرا إلى أن التطعيمات المستخدمة في الحملة تم اعتمادها من قبل المنظمة العالمية.

تعليقات الفيسبوك