استطلاع: ارتفاع نسبة المصوتين الجامعيين في المرحلة الثانية من انتخابات البرلمان

الخميس 26-11-2015 PM 01:22
استطلاع: ارتفاع نسبة المصوتين الجامعيين في المرحلة الثانية من انتخابات البرلمان

إحدى اللجان الانتخابية في دمياط - نوفمبر 2015 - صورة لأصوات مصرية

كتب

كشف استطلاع رأي للمركز المصري لبحوث الرأي العام "بصيرة" عن زيادة نسبة الذين صوتوا من الحاصلين على تعليم جامعي فأعلى بنسبة 25% في المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب مقارنة بـ16% في المرحلة الأولى.

وأعلنت اللجنة العليا للانتخابات أمس الأربعاء نتيجة الجولة الأولى من المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب، التي أجريت يومي 22 و23 نوفمبر في 13 محافظة، وقالت إن نسبة المشاركة 29.83%.

وأجريت المرحلة الأولى من الانتخابات الشهر الماضي، وبلغت نسبة المشاركة 26.56%.

وأوضح الاستطلاع، الذي نشرت نتائجه اليوم الأربعاء وأودرتها وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن النسبة الأعلى للمصوتين هى للحاصلين على تعليم أقل من متوسط بنسبة 38% و37% من الحاصلين على تعليم متوسط أو فوق متوسط.

وأجرى الاستطلاع يومي 22 و23 نوفمبر وغطى محافظات دائرة قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا ودائرة شرق الدلتا على عينة حجمها 7200 ناخب موزعة على 94 مقرا انتخابيا.

وأشارت نتائج الاستطلاع إلى تراجع مشاركة الشباب في الفئة العمرية 18-30 سنة لتمثل مشاركتهم 18% فى المرحلة الثانية مقابل 37% في المرحلة الأولى، مشيرة إلى أن نصف الناخبين الذين صوتوا في المرحلة الثانية هم في الفئة العمرية 50 فأكثر، و46% في الفئة العمرية 31-50 سنة.

وفيما يتعلق بالمستوى الاقتصادي للمشاركين، فإن 42% منهم من ذوي أدنى مستوى اقتصادي بينما 32% من ذوي المستوى الاقتصادي المتوسط، و26% من ذوي المستوى الاقتصادي المرتفع، بحسب النتائج.

و أشارت النتائج إلى أن كل الناخبين تقريباً استطاعوا الوصول إلى لجانهم الانتخابية بسهولة. وحوالي ثلاثة أرباع الناخبين وقفوا في طابور لجنة الانتخاب أقل من 5 دقائق، بينما عرب 17% بأنهم وقفوا مدة من 5 إلى 14 دقيقة، و10% فقط أجابوا بأنهم وقفوا في الطابور 15 دقيقة أو أكثر.

وبالنسبة لنزاهة العملية الانتخابات، أوضحت النتائج أن رؤية الناخبين لنزاهتها بكل إجراءاتها من البداية وحتى إعلان النتائج لم تخلتف كثيرا، فرأى 85% من الناخبين في المرحلة الأولى و87% من الناخبين في المرحلة الثانية أن العملية الانتخابية بكل إجراءاتها من البداية وحتى إعلان النتائج كانت نزيهة.

تعليقات الفيسبوك