سالمان: مصر وجهت الدعوة لـ120 دولة و3500 مستثمر لحضور المؤتمر الاقتصادي

الأحد 11-01-2015 PM 01:17
سالمان: مصر وجهت الدعوة لـ120 دولة و3500 مستثمر لحضور المؤتمر الاقتصادي

أشرف سالمان وزير الاستثمار - صورة من بوابة الشروق.

كتب

قال وزير الاستثمار، أشرف سالمان، اليوم الأحد، إن الحكومة وجهت الدعوة لـ120 دولة و3500 مستثمر لحضور المؤتمر الاقتصادي، المقرر إقامته في الفترة من 13 إلى 15 مارس المقبل.

وأضاف سالمان، في كلمته أمام مؤتمر مستقبل الاستثمار في مصر وأودته وكالة أنباء الشرق الأوسط، أنه تم طرح 42 مشروعا استثماريا كبيرا على بنوك الاستثمار تمهيدا لطرحها على المؤتمر.

كانت وزيرة التعاون الدولي نجلاء الأهواني، قالت في وقت سابق إن البلاد تأمل في اجتذاب استثمارات تتراوح بين 10 مليارات دولار و12 مليارا خلال مؤتمر شرم الشيخ.

وينظر إلى هذا المؤتمر باعتباره جزءا رئيسيا ضمن خطة الإصلاح الاقتصادي التي تضمنت خفض دعم الطاقة وزيادة الضرائب. وقامت الحكومة بحل نزاعات مع مستثمرين حاليين، فيما تسعى الى تنشيط الاقتصاد الذي تضرر بفعل اضطرابات سياسية تعصف بالبلاد منذ ثورة يناير2011.

وقال إنه "لا يمكن التأكد حتى الآن من إجمالي المشروعات التي ستطرحها الحكومة المصرية خلال القمة"، مشيرا إلى أن ذلك يتوقف على الدراسات التي تجريها البنوك الاستثمارية.

وتابع سالمان أن هدف المؤتمر الرئيسي "يتمثل في عرض وجهة النظر المصرية للمشروعات الاستثمارية خلال الفترة المقبلة، الأمر الذي يؤكد اتجاه الحكومة المصرية لاتخاذ خطوات فعالة تجاه عملية التنمية الاقتصادية".

وعن آلية عرض المشاريع بين الحكومة والبنوك الاستثمارية خلال المؤتمر، قال سالمان إن الحكومة المصرية ستعرض السياسات الاقتصادية العامة والإصلاحات الاقتصادية كالزراعة والصناعة وسياسة المحروقات وغيرها، في حين تعرض البنوك الاستثمارية المشروعات الكبرى الحكومية والخاصة، التي يمكن الاستثمار بها.

تعليقات الفيسبوك