السيسي ووزير خارجية ألمانيا يتفقان على تعزيز العلاقات الثنائية ومكافحة الإرهاب

الإثنين 04-05-2015 PM 08:40
السيسي ووزير خارجية ألمانيا يتفقان على تعزيز العلاقات الثنائية ومكافحة الإرهاب

الرئيس عبد الفتاح السيسي - رويترز.

كتب

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الإثنين، تطلع مصر لتعزيز العلاقات الثنائية مع ألمانيا في مختلف المجالات سواء على الصعيد الثنائي أو في إطار علاقات المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي.

جاء ذلك خلال لقاء السيسي مع وزير الخارجية الألماني فرانك شتاينماير اليوم بمقر رئاسة الجمهورية.

واتفق الجانبان، حسب بيان تلقت أصوات مصرية نسخة منه، على أهمية تضافر مختلف الجهود الدولية فى مواجهة الجماعات "الإرهابية" وعلى رأسها تنظيم "داعش"، مع عدم الاقتصار في مكافحة ظاهرة الإرهاب على استخدام القوة العسكرية فحسب، بل يجب أن يتم الأمر من منظور شامل يراعي التعامل مع الجوانب الثقافية والاقتصادية والاجتماعية لتلك الظاهرة.

وبحث السيسي مع شتاينماير آخر التطورات على صعيد منطقة الشرق الأوسط والتحديات المختلفة التي تواجه الدول العربية، ولاسيما على صعيد انتشار التنظيمات "الإرهابية والمتطرفة" وكذا حالة عدم الاستقرار السياسي والأمني في عدد من الدول العربية. 

واتفقت الرؤى بين الجانبين، حسب البيان، على أهمية التوصل لحلول سياسية للأزمات بكل من سوريا وليبيا، بحيث تحافظ على كيان الدولة وتحول دون تمدد وسيطرة التنظيمات الإرهابية على أراضيهما. 

واستعرض الجانبان عددا من مجالات التعاون المشترك، ولاسيما زيادة نشاط الشركات الألمانية في السوق المصري وتعزيز التعاون في المجال العسكري، فضلاً عن وضع المؤسسات غير الحكومية الألمانية في مصر.

وكانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أكدت -في تصريحات سابقة- دعم ألمانيا لمسيرة الإصلاح السياسي والاقتصادي التي تنتهجها مصر، معربة عن تفاؤلها بمستقبل مصر. 

وعلى هامش منتدى دافوس في يناير الماضي، وجهت ميركل دعوة للرئيس عبد الفتاح السيسي لزيارة ألمانيا وهو ما رحب به، كما وجه السيسي الدعوة للمستشارة الألمانية لزيارة مصر وهو ما وعدت بإتمامه قريباً.

تعليقات الفيسبوك