الأوقاف تبدأ اختبارات التصفية النهائية للواعظات بعد استبعاد 37 بالمئة

الأربعاء 05-08-2015 PM 05:10
الأوقاف تبدأ اختبارات التصفية النهائية للواعظات بعد استبعاد 37 بالمئة

وزارة الأوقاف - صورة من الأهرام

كتب

تبدأ وزارة الاوقاف السبت المقبل اختبارات التصفية النهائية للواعظات القدامى الحاصلات على 75% فأكثر في الاختبار الأول الذي عقد بالمديريات الإقليمية مؤخرا.

وقال محمد عبد الرازق، وكيل وزارة الأوقاف لشؤون المساجد، لأصوات مصرية، إن الاختبارات ستستمر عشرة ايام للواعظات اللواتي يقمن بعمل مجموعات تقوية، وفصول محو أمية، وتعليم فقه المرأة في المساجد للنساء والإجابة على استفساراتهن. واضاف أن الاختبارات تأتي حرصًا من الوزارة على ضبط الخطاب الدعوي بجميع أنواعه ومدخلاته. 

وأضاف أن الوزارة قامت بإعادة تقييم الواعظات القدامى وعددهن 1012 اجتازت الاختبار الأول 633 منهن بنسبة نجاح 63 بالمئة تقريبا، موضحا أن الحاصلات على أقل من 75% سيتم استبعادهن من الوعظ في المساجد.

ونفى عبد الرازق امكانية عمل الواعظات كأئمة بالمساجد قائلا "معندناش أئمة سيدات".

وأوضح عبد الرازق أن الواعظات يعملن تحت إشراف وزارة الأوقاف بنظام المكافأة، مؤكدا خضوعهن للتفتيش والمتابعة من قبل الوزارة لمراقبة عملهن في المساجد وضمان التزامهن بتعاليم الدين الإسلامي دون تجاوز.

وقال إن 267 واعظة مستجدة اجتزن الاختبارات بالفعل، فضلا عن الدفعة التي ستختبر السبت المقبل من الواعظات القدامى، موضحا أن "تجربة الواعظات بدأتها الأوقاف من سنوات طويلة".

وأوضح بيان لوزارة الاوقاف أمس الثلاثاء، أن اهتمامها بتوفير واعظات عاملات بالوزارة يأتي تقديرًا من الوزارة لأهمية دور المرأة في المجال الدعوي، وبخاصة فيما يتصل بالأمور الفقهية الخاصة بأحوال النساء، وقضايا الأسرة والطفل والأخلاق والتربية، وتنظيم العملية الإنجابية، مشيرا إلى أن الواعظة تعطي درسين خلال الأسبوع.

ومن المقرر اعلان النتائج النهائية وأسماء الواعظات فور انتهاء المقابلات العلمية والاختبارات.

تعليقات الفيسبوك