"النقل": عقبات إدارية وفنية تعوق تطوير مزلقانات السكك الحديدية

الأحد 07-02-2016 AM 12:12

إضراب سائقي القطارات - صورة لأصوات مصرية

كتب

أعلنت وزارة النقل أن هناك عقبات إدارية وفنية تعوق تطوير مزلقانات السكك الحديدية يجب أن يعلمها الرأي العام ومجلس النواب والإعلام.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد إبراهيم، في تصريح أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط مساء السبت، إن معوقات التطوير، منها الداخلية وهي المعوقات الفنية الخاصة بخطوط السكك الحديدية القديمة ونظم تشغيلها المختلفة، التي تتطلب إدخال بعض التعديل عليها حتى تتواءم مع نظم التشغيل الحالية، وهذا يتطلب مجهودا وأموالا أكثر وتغييرا في نظم التشغيل الحالية، فالمزلقانات الحديثة يصعب تركيبها على مثل هذه الخطوط القديمة.

وأضاف المتحدث أن المعوقات الخارجية هي تلك المرتبطة بالجهات والوزارات الخارجية، التي تسببت في تأخير المشروع وإنهائه في موعده المحدد طبقا للبرنامج الزمني مثل التأخر في إصدار التصاريح اللازمة لبدء الأعمال، وعدم معرفة مسارات المرافق تحت الأرض، وتأثير مرور المركبات وعدم تحويل مساراتها، وعدم تجاوب المحليات في بعض المعوقات الخاصة بأعمال الإزالة والتوسيع، وعدم تسهيل الإجراءات والمغالاة في مقايسات المرافق لغرفة عامل المزلقان، وضيق بعض الكباري على المجاري المائية التابعة لوزارة الري.

ووقعت في مصر في السنوات الماضية حوادث قطارات قتل فيها ركاب بأعداد كبيرة، بسبب تراخ في تطبيق معايير السلامة والصيانة للقطارات وإشارات المرور.

وأوضح المتحدث، في تصريحاته بحسب الوكالة، أنه من ضمن الإجراءات التي اتخذها الوزير أيضا هي تعديل قانون السكك الحديدية بتغليظ عقوبة عبور المزلقان وهو مغلق سواء للأفراد أو المركبات، وكذلك إقامة معابر غير مشروعة، لأن القانون الحالي صادر عام 1951 والعقوبات فيه ضعيفة.

وأشار المتحدث إلى أن عدد المزلقانات التابعة للهيئة 1332 مزلقانا، تم تطوير 346 مزلقانا منها مدنيا بمعرفة الشركات المصرية، كما تم تطوير 118 مزلقانا بأنظمة تحكم وتشغيل حديثة، لافتا إلى أن إجمالي ما تم إنفاقه على تطوير المزلقانات حوالي 907 ملايين جنيه بدون تكلفة الكباري، ومطلوب 6 مليارات جنيه لإنهاء تطوير المزلقانات بالكامل.

وذكر المتحدث باسم وزارة النقل أن عدد المعابر غير المشروعة بلغ 1993 معبرا تم غلق 1955 معبرا منها، وأعيد فتح 523 معبرا بمعرفة بعض الأهالي.

 وكان رئيس الوزراء شريف إسماعيل أوصى بإعطاء كل الدعم للانتهاء من مشكلة تطوير المزلقانات وضرورة تعاون كل الوزرات لتسهيل مهمة وزارة النقل.

وأمر وزير النقل سعد الجيوشي الأسبوع الماضي جميع الشركات التي ما زالت مرتبطة بعقود مع السكك الحديدية، بالانتهاء من أعمال تطوير المزلقانات المسندة، مانحا إياهم مهلة حتى نهاية أبريل المقبل.

موضوعات ذات صلة:

- بالإنفوجراف.. حوادث القطارات.. موت "مع سبق الإصرار"

تعليقات الفيسبوك