بيانات أمريكية تُظهر ارتفاعا ملموسا في صادرات الأرز المصرية بعد أشهر من تخفيف القيود على بيعه للخارج

الأحد 24-05-2015 PM 03:53
بيانات أمريكية تُظهر ارتفاعا ملموسا في صادرات الأرز المصرية بعد أشهر من تخفيف القيود على بيعه للخارج

عمال داخل مخزن للأرز - صورة من رويترز

كتب

كتب:  محمد جاد

بلغ حجم صادرات مصر من الأرز خلال الأربعة أشهر الأولى من العام الحالي 400 ألف طن، مقارنة بـ250 ألف طن تم تصديرها خلال العام الماضي بأكمله، بحسب ما أظهرته بيانات وزارة الزراعة الأمريكية في تقرير لها صدر هذا الشهر.

ويشير التقرير، الذي جاء بعنوان "تجارة وأسواق المحاصيل في العالم"، إلى عودة صادرات الأرز المصرية للنمو بعد أن أعلنت الحكومة بنهاية 2014 تخفيف القيود على بيعه للأسواق الدولية.

كانت الحكومة قد فرضت حظرا على صادرات الأرز لأول مرة في 2008، مدفوعة برغبتها في توفيره للسوق المحلية وترشيد استهلاك المياه المستخدمة في زراعته، وبعد ذلك ضيقت بأشكال مختلفة على صادراته.

وقد أعلنت في أكتوبر الماضي أنها ستسمح بتصدير الأرز شريطة أن يبيع التجار للحكومة طنا من الأرز بألفي جنيه مصري مقابل كل طن يصدرونه للخارج، كما يدفع المصدرون رسوما قدرها 280 دولارا عن كل طن يتم تصديره.

وبحسب تقرير لوكالة رويترز في أكتوبر الماضي، فقد أنتجت مصر في 2014 نحو 4.3 مليون طن من الأرز واستهلكت 3.3 مليون طن.

وتوقع تقرير وزارة الزراعة الأمريكية أن يتجاوز الاستهلاك العالمي للأرز هذا العام حجم الإنتاج العالمي للسنة الثالثة على التوالي، مما سيسهم في تخفيض مخزونات الأرز العالمية لأقل مستوياتها من 2007-2008.

ويقول التقرير الأمريكي إن تايلاند ستظل على رأس مصدري الأرز عالميا بصادرات متوقعة هذا العام بـ11 مليون طن، تليها الهند بصادرات 8.5 مليون طن.

ووفقا لتقرير سابق لوكالة رويترز، فإن الأسواق الدولية كانت تتطلع لاستقبال المزيد من الأرز المصري بعد تخفيف قيود تصديره في 2014 كونه بديلا للأرز الأمريكي والاسترالي.

تعليقات الفيسبوك