حملة فيروس سي تدخل صالونات الحلاقة

الأحد 02-08-2015 PM 04:09
حملة فيروس سي تدخل صالونات الحلاقة

الأسباب الرئيسية وراء انتشار التهاب الكبدي الوبائي

كتب

كتب: محمد جاد

قال حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن الوزارة بدأت في تقديم تدريب للعاملين بصالونات الحلاقة على الاستخدامات الآمنة لأدوات الحلاقة بما يمنع انتشار الالتهاب الكبدي الوبائي الفيروسي.

كانت وزارة الصحة قد أعلنت منذ يومين عن إصدار قرار رقم 521 لسنة 2015 والذي يهدف إلى اعتماد الأماكن التى يمكن أن تكون سبباً فى انتشار الفيروسات الكبدية كأماكن آمنة من انتقال العدوى مثل صالونات الحلاقة.

وأضاف عبد الغفار أن عملية الاعتماد ستكون في البداية اختيارية إلا أنه مع انتشار الوعي بأهمية الأماكن المعتمدة تتطلع الوزارة إلى جعل عملية الاعتماد إلزامية.

وقال، لأصوات مصرية، إن الوزارة تستهدف توفير التدريب لكافة أماكن العناية بالشعر سواء الرجالي أو النسائي.

وبحسب قرار وزارة الصحة الصادر يوم الجمعة الماضي، فإن الوحدة المركزية للوقاية ومكافحة مرض الالتهاب الكبدي الفيروسي، التابعة للوزارة، ستصمم شعارا يوضع على الأماكن التي تعتمدها كأماكن آمنة من انتقال العدوى.

كما أعلنت الوزارة  في نفس اليوم عن قرارين آخرين يتعلقان بمكافحة عدوى الالتهاب الكبدي، واحد منهما (522)  يتعلق بتطبيق آليات تضمن دقة الكواشف المعملية في تشخيص هذا المرض.

والأخر (523) يتعلق بالرقابة على المنشآت الطبية الخاصة والتي تشمل العيادات والمستشفيات الخاصة.

وأوضح عبد الغفار أن القرار الأخير سيساهم في زيادة عدد من لديهم الضبطية القضائية للتفتيش على المنشآت المخالفة للمعايير القانونية لزيادة القدرات الرقابية للتفتيش على عدد أكبر من الأماكن.

وأضاف عبد الغفار أن الصحة ستعمل على تدريب العاملين في المنشآت الطبية على الاستخدامات الآمنة حتى تزيد من الوعي بشأن مكافحة عدوى الالتهاب الكبدي.

وبحسب بيانات وزارة الصحة، فإن المنشآت الطبية المخالفة للمعايير التي نص عليها القرار 523 ستتعرض لعقوبات متدرجة تصل إلى حد إلغاء ترخيص المنشأة.

وقال وزير الصحة، عادل العدوي، في تصريحات الثلاثاء الماضي خلال الاحتفال باليوم العالمي للالتهاب الكبدئي الوبائي الفيروسي، إن المسح الديموجرافي لعام 2015 أظهر انخفاض معدلات الإصابة بفيروس سي إلى 7 في المئة من الفئة العمرية بين 15-59 سنة.

وكان آخر مسح لعام 2008 يقدر معدلات الإصابة بنحو 10 في المئة في تلك الفئة العمرية.

تعليقات الفيسبوك