شكري يبحث مع فابيوس تعزيز العلاقات الثنائية ومكافحة الإرهاب والتنظيمات المتطرفة

السبت 20-06-2015 PM 05:57
شكري يبحث مع فابيوس تعزيز العلاقات الثنائية ومكافحة الإرهاب والتنظيمات المتطرفة

وزير الخارجية سامح شكري خلال لقائه مع وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، 20 يونيو 2015 - صورة من وزارة الخارجية.

كتب

عقد وزير الخارجية، سامح شكري، جلسة مباحثات ثنائية مع نظيره الفرنسي لوران فابيوس، اليوم السبت، بحثا خلالها سبل تعزيز العلاقات الثنائية وجهود مكافحة الإرهاب.

وكان فابيوس وصل إلى القاهرة، ظهر اليوم، في زيارة تستمر يومين في جولة شرق أوسطية، تتضمن الأردن وفلسطين وإسرائيل.

وقال بدر عبد العاطي، المتحدث باسم الخارجية، إن المباحثات تناولت العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في مختلف المجالات في إطار حرص الجانبين على تدعيم هذه العلاقات استنادا للدور الهام الذي تلعبه مصر في المنطقة ودور فرنسا الهام في الاتحاد الأوروبي.

وأضاف المتحدث، في بيان حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، أن المباحثات تناولت العديد من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وبخاصة مكافحة الاٍرهاب والقضاء على التنظيمات الإرهابية والفكر المتطرف الذي يغذيها.

وتابع أن الوزيرين استعرضا تطورات الأوضاع في ليبيا ودعم جهود المبعوث الأممي إلَي ليبيا برناندينو ليون في دفع الحل السياسي للأمام وتشكيل حكومة وحدة وطنية تتمكن من مواجهة الاٍرهاب وظاهرة الهجرة غبر الشرعية وتعكس توافق ورضاء الشعب الليبي.

كما ناقش الوزيران تطورات الملف السوري وسبل التوصل لحل سياسي يحظي بتوافق من الشعب السوري بما يؤدي للتوصل إلى نظام ديمقراطي تعددي ووقف قتل المدنيين ومحاربة التنظيمات الإرهابية على الأراضي السورية.

وقال المتحدث إن المباحثات تناولت أيضا آخر تطورات الأزمة اليمنية وما توصلت إليه المفاوضات في جنيف حتى الآن، وكذلك المفاوضات الجارية بين ايران ومجموعة الدول الست الكبري حول الملف النووي الإيراني.

وأشار إلى أن الوزيرين تناولا التنسيق المشترك حول الملف الفلسطيني اتصالا بالاجتماع الذي سيعقد مساء اليوم بين الوزير الفرنسي واللجنة الوزارية العربية المعنية بمتابعة التحرك الخاص بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية والتي يرأسها وزير الخارجية سامح شكري بعضوية وزراء خارجية فلسطين والأردن والمغرب والسيد أمين عام جامعة الدول العربية.

من ناحية أخرى، أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي ظهر اليوم مباحثات مع وزير خارجية فرنسا بحضور وزير الخارجية سامح شكري.

تعليقات الفيسبوك