الحكومة تبدأ إعداد برنامجها للحصول على ثقة البرلمان

الأربعاء 07-10-2015 AM 09:26
الحكومة تبدأ إعداد برنامجها للحصول على ثقة البرلمان

شريف إسماعيل رئيس الوزراء المكلف - صورة من رويترز

كتب

مصادر: التركيز على القطاع الأمنى والاقتصادى وإصلاح التعليم والجهاز الإدارى فى الدولة

يبحث مجلس الوزراء فى اجتماعه الثانى، اليوم، برئاسة المهندس شريف إسماعيل، وضع برنامج شامل للحكومة، على أن يستمر إعداده خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، لحين تشكيل وانعقاد البرلمان، حيث من المقرر تقديم البرنامج لمجلس النواب، للنظر فى تجديد الثقة بالحكومة أو اختيار أخرى جديدة.

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسى، فى تصريحات له، خلال احتفالات السادس من أكتوبر، أمس الأول، إن هناك إمكانية لاستمرار حكومة إسماعيل فى عملها، إذا وافق مجلس النواب على برنامجها، قائلا: «لا علاقة بين الانتخابات وتشكيل البرلمان وتغيير الحكومة».

وقالت مصادر فى مجلس الوزراء، إن مجموعات الوزارات الاقتصادية والخدمية والسياسية والأمنية، ستقدم تقريرا مبدئيا عن برنامجها ورؤيتها للإصلاح على المستويات الاجتماعية والاقتصادية والإدارية والأمنية، على أن تطرح للمناقشة خلال اجتماعات مجلس الوزراء، وتصاغ فى مجموعة من السياسات والمبادئ العامة التى تحكم عمل الحكومة تمهيدا لوضع البرنامج.

وأكدت المصادر، فى تصريحات لـ«الشروق»، أن البرنامج سيركز بالأساس على القطاع الأمنى والاقتصادى وإصلاح التعليم والجهاز الإدارى فى الدولة، فضلا عن الدفع بسياسات تشجيعية لاستكمال البرامج والمشروعات القومية التى أعلن عنها مع بداية تولى السيسى الرئاسة، وعلى رأسها مشروع تنمية إقليم قناة السويس، واستصلاح المرحلة الأولى من برنامج الـ4 ملايبن فدان، والمشروع القومى للطرق، وتنمية مثلث حلايب وشلاتين.

ويتطرق برنامج الحكومة المنتظر إعداده إلى وضع رؤية عامة للتعامل مع الملفات على الساحة الخارجية والعلاقات العربية والدولية، خاصة فى إطار تطورات الأوضاع بالشرق الأوسط وفى الساحة الأفريقية، حيث تلتزم مصر بسياسات تخدم الأمن القومى العربى والإقليمى لتحقيق السلام.

وفيما يتعلق بالملفات الاقتصادية، قالت المصادر، إن الحكومة على الأغلب ستلتزم بالسياسات الاقتصادية نفسها، التى بدأتها حكومة المهندس إبراهيم محلب، وتحدد ملامحها الموزانة العامة للدولة، إلا أنه قد تكون هناك إجراءات لتسهيل بيئة الاستثمار ووضع سياسات تشجع الاستثمارات الأجنبية، وتنفذ ما تم الاتفاق عليه من اتفاقيات خلال المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ.

وكان رئيس الوزراء أكد فى أول تصريحات صحفية له عقب توليه منصبه، أن أجندة أولويات الحكومة، تركز على ملفات التعليم والصحة والنقل، لافتا إلى أنه سيتم وضع استراتيجيات للعمل على المدى القصير، من خلال إجراءات سريعة لإصلاح الأوضاع العاجلة، فضلا عن خطط طويلة المدى للتركيز على المشروعات الكبرى.

تعليقات الفيسبوك