وكالة: تمديد فتح معبر رفح البري لمدة 24 ساعة لعبور العالقين

الخميس 28-05-2015 PM 05:06
وكالة: تمديد فتح معبر رفح البري لمدة 24 ساعة لعبور العالقين

معبر رفح بين مصر وقطاع غزة - رويترز

كتب

أفادت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن السلطات المصرية قررت، مساء يوم الأربعاء، تمديد فتح معبر رفح البري بين مصر وقطاع غزة لمدة يوم آخر لعبور العالقين.

كانت مصر قررت الأحد فتح المعبر لمدة يومين هما الثلاثاء والأربعاء بصورة استثنائية في اتجاه قطاع غزة فقط للحالات الإنسانية والعالقين وإدخال المساعدات إلى القطاع.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن مسؤول بميناء رفح قوله إن المئات من الفلسطينيين العالقين عبروا إلى قطاع غزة، علاوة على إدخال 1087 طنا من مواد البناء إلى قطاع غزة؛ لتلبية احتياجات مشروعات إعادة الإعمار خلال اليومين الماضيين.

ومعبر رفح هو المنفذ الوحيد إلى العالم بالنسبة لسكان غزة البالغ عددهم 1.7 مليون فلسطيني.

كانت مصر أغلقت المعبر يوم 25 أكتوبر الماضي بعد هجمات نفذها متشددون أسفرت عن مقتل 33 جنديا في شمال سيناء.

ومنذ ذلك الحين، فتحت مصر المعبر بشكل جزئي على فترات متفاوتة للسماح للعالقين الفلسطينيين على أراضيها وفي الخارج بالعودة لقطاع غزة.

وتدير القطاع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي لها روابط بالإخوان المسلمين في مصر التي ينتمي اليها الرئيس المعزول محمد مرسي.

ويتهم مسؤولون مصريون حماس بمساعدة الإخوان، ويقولون إن بطء تشغيل معبر رفح مرتبط بالأحوال الأمنية السيئة في سيناء حيث تقاتل القوات المسلحة بالتعاون مع الشرطة "عناصر جهادية" صعدت من هجماتها بالمنطقة.

وقبلت محكمة مصرية شهر فبراير الماضي دعويين تطالبان باعتبار حركة المقاومة الإسلامية حماس منظمة إرهابية، وقضت بإدراجها ضمن المنظمة الإرهابية، لكن الحكومة المصرية قررت الطعن على الحكم.

تعليقات الفيسبوك