الصحة تسجل "كيوريفو" كعلاج جديد لـ"فيروس سي"

الخميس 27-08-2015 PM 10:44
الصحة تسجل

صناعة الدواء - رويترز

كتب

أعلنت شركة "أبفي" للأدوية، اليوم الخميس، أن وزارة الصحة المصرية وافقت على تسجيل دواء "كيوريفو" الجديد لعلاج التهاب الكبد الوبائي "فيروس سي"، والذي يتم تناوله عن طريق الفم فقط، مؤكدة أن هذا العلاج يؤخذ بدون (الإنترفيرون) للمرضى المصابين بفيروس سي.

وبذلك يصبح الكيوريفو أول دواء بدون حقن يتم توافره للمرضى المصريين خلال الفترة القصيرة المقبلة داخل مراكز الكبد القومية.

وقالت الشركة، في بيان رسمي أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، إن عملية علاج التهاب الكبد الوبائي (C) تعتبر معقدة، حيث أن الفيروس يتحور ويطور نفسه بشكل سريع، ولذلك فإن تركيب الدواء الجديد يحتوي على اثنين من المركبات الجديدة القاتلة للفيروس بنسب شفاء تصل إلى 100%، موضحة أن دواء "كيوريفو" يجمع بين اثنين من الأدوية المضادة للفيروسات لمهاجمة الفيروس في مرحلتين منفصلتين من عملية النسخ المتماثل.

وأضافت الشركة أن الموافقة على الدواء الجديدة جاءت كنتيجة لجهود وزارة الصحة المصرية للموافقة على أدوية وعلاجات عالمية تعمل على تحسين الأوضاع والظروف الصحية للمصريين ولحمايتهم من الأمراض المزمنة، إذ تحرص الوزارة على توفير أحدث العلاجات في نفس زمن توافرها في بلادها الأم.

ويبلغ عدد المصابين بفيروس سي في مصر نحو 9 ملايين شخص، بحسب إحصاءات وزارة الصحة، التي تقدر أن متوسط عدد المصريين الذين يصابون سنويا بذلك المرض حوالي 150 ألف حالة.

وقال أمجد ليمون، المدير العام بالشركة، إن دواء (QUREVO) الجديد يمثل انفراجة علاجية توفر معدلات شفاء عالية للأشخاص الذين يعيشون مع فيروس سي.

وأضاف ليمون، في تصريح أوردته الوكالة، أن الموافقة على الدواء الجديد تعكس الالتزام المشترك من شركة "أبفي" والحكومة المصرية للعمل معا على إيجاد حلول مستدامة للحد بشكل عاجل من عبء مرض التهاب الكبد الوبائي (C) في مصر.

وأشار ليمون إلى أن دواء "كيوريفو" أظهر نسبة شفاء تقدر بـ 100 بالمائة مع المرضى المصابين بالمرض من النمط الجيني (4) -وهو النوع الأكثر شيوعا في مصر-بدون تليف للكبد.

وكانت وزارة الصحة طرحت، في يوليو الماضي، مناقصة لتوفير المثيل المصري لعقار "سوفالدي" لعلاج مرضي التهاب الكبد الوبائي، استعدادا لتوفيره في مراكز اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية والتأمين الصحي.

وبدأت 8 شركات في إنتاج الـ "سوفالدي" محلياً من إجمالي 19 شركة حاصلة على إخطار تسجيل العقار. ومن المتوقع أن تبدأ نحو 4 شركات أخرى طرح منتجاتها قبل نهاية العام الجاري 2015.

تعليقات الفيسبوك