حزب المؤتمر: اتفقنا على تشكيل تحالف انتخابي مع التجمع ومصر بلدي والحركة الوطنية

السبت 09-08-2014 PM 04:41
حزب المؤتمر: اتفقنا على تشكيل تحالف انتخابي مع التجمع ومصر بلدي والحركة الوطنية

حزب المؤتمر

كتب

قال حزب المؤتمر اليوم السبت إنه اتفق مع حزب التجمع وتحالف الجبهة المصرية على تشكيل ائتلاف يخوض انتخابات البرلمان المقبلة تحت اسم "الجبهة المصرية ..تحيا مصر".

وقال بيان للحزب، إن هذا الائتلاف يدعو كافة القوى الوطنية المصرية المشتركة معه في المبادئ الأساسية الساعية لحماية الدولة الوطنية المصرية إلى الإنضمام له.

وقال صلاح حسب الله المتحدث الرسمى لحزب المؤتمر ونائب رئيس الحزب إن إجتماعا عقد اليوم السبت شهد حضور قيادات أحزاب المؤتمر ومصر بلدى والحركة الوطنية والتجمع قد قرر تشكيل لجنة لوضع ميثاق التحالف.

وأضاف أنه تقرر عقد إجتماع موسع يوم الإثنين القادم لبحث تشكيل المجلس الرئاسي وباقي الهيكل التنظيمي وإنه تم الإتفاق على تدشين الإئتلاف خلال مؤتمر صحفى يوم الأحد الموافق 17 أغسطس الجاري.

وأعلن السياسيان عمرو موسى وعمرو الشوبكي، في يوليو الماضي، عن تشكيل تحالف انتخابي تحت اسم "الأمة المصرية" بمشاركة عدد من الأحزاب والقوى السياسية من بينها حزب الوفد والمؤتمر والمصري الديمقراطي الاجتماعي.

وأرجأ عمرو موسى اجتماعا موسعا للقوى السياسية المشاركة في تحالف "الأمة المصرية" كان مقررا له الأسبوع الماضي، بسبب ما سماه بـ"المناورات الضيقة ومحاولات الإقصاء التي تمنع من التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن التحالف الانتخابي".

واقترح موسى، تشكيل لجنة محايدة بين القوى السياسية لمواصلة الاتصالات مع مختلف التنظيمات الشبابية ومنظمات المرأة والمصريين بالخارج ومتحدي الإعاقة، "ضمانا لاستمرار العمل على خلق مناخ سياسي صحي يحقق تنافسية إيجابية خلال الانتخابات البرلمانية المقبلة".

وكان المستشار مدحت إدريس المتحدث الرسمي باسم اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية أعلن في الأسبوع الأخير من يوليو الماضي بدء إجراءات انتخابات مجلس النواب، عقب تشكيل الأمانة العامة للجنة العليا للانتخابات، لكنه لم يتحدد بعد موعد فتح باب الترشح أو إجراء التصويت، ولم يتم إقرار قانون خاص بتقسيم الدوائر الانتخابية.

وسبق وأعلنت تجمعات سياسية أخرى عن تأسيس تحالفات انتخابية، ومنها "تحالف العدالة الاجتماعية" الذي أعلنت عنه الجمعية الوطنية للتغيير وحزب التحرير المصري وأحزاب ناصرية، كما تم الإعلان عن إنشاء تحالف لأحزاب تيار الاستقلال بقيادة السياسي أحمد الفضالي.

وبحكم تعديلات قانون مباشرة الحقوق السياسية يكون انتخاب مجلس النواب بواقع 480 مقعداً بالنظام الفردي، و120 مقعداً بنظام القوائم المغلقة المطلق ، ويحق للأحزاب والمستقلين الترشح في كل منهما.

تعليقات الفيسبوك