الآثار ترجئ إغلاق مقبرة "توت غنخ أمون" إلى فصل الصيف

الثلاثاء 25-11-2014 PM 04:20
الآثار ترجئ إغلاق مقبرة

نموذج مقبرة توت عنخ أمون في الأقصر - رويترز

كتب

قالت وزارة السياحة إن وزارة الآثار قبلت طلبها بشأن إرجاء إغلاق مقبرة "توت عنخ أمون" بوادى الملوك بالبر الغربي بالأقصر إلى فصل الصيف.

وتوت آخر ملوك الأسرة الفرعونية الثامنة عشرة (حوالي 1567-1320 قبل الميلاد) ونجت مقبرته من اللصوص وباستثناء محاولتين -قام بهما لصوص المقابر في عهد خلفه آي أو خليفته حور محب- لسرقة ذهب المقبرة لم يتمكن أحد من دخول مقبرة توت.

والأقصر (طيبة) الواقعة على بعد نحو 690 كيلومترا جنوبي القاهرة كانت عاصمة ما يطلق عليه المؤرخون وعلماء المصريات عصر الإمبراطورية المصرية (نحو 1567-1085 قبل الميلاد).

وقالت السياحة، في بيان أصدرته اليوم وحصلت أصوات مصرية على نسخة منه، إن وزارة الأثار استجابت لمطلبها "بشأن إرجاء إغلاق مقبرة "توت عنخ أمون" إلى فصل الصيف بدلا من الفترة 1 نوفمبر الى 15 ديسمبر 2014 نظرا إلى الانتعاش النسبي للحركة السياحية الوافدة الى مدينة الأقصر خلال هذه الفترة".

وأضافت أن هذا القرار "يأتي ذلك في إطار التعاون والتنسيق الدائم بين وزارتي السياحة والآثار من أجل العمل على استعادة حركة السياحية الوافدة إلى مصر".

وأشاد وزير السياحة بالقرار، مؤكدا "تكاتف جميع أجهزة الدولة المختلفة للنهوض بالقطاع السياحي وعودته إلى المعدلات المعهودة".

وقال زعزوع إن "الوزارة لا تدخر جهدا للترويج للمنتج السياحي المصري بشكل عام و للسياحة الثقافية بشكل خاص"، مشيرا إلى أن المقبرة تعد قيمة كبيرة لدى المهتمين بالآثار وبالسياحة الثقافية حول العالم.

تعليقات الفيسبوك