"الأفريقي للتنمية" يبحث تمويل مشروعات استثمارية في مصر بقيمة 1.5 مليار دولار

الخميس 11-02-2016 PM 05:36
كتب

قالت سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، اليوم الخميس، إن بنك التنمية الأفريقي يبحث حاليا، تمويل مشروعات استثمارية في مصر بقيمة 1.5 مليار دولار.

وأوضحت الوزيرة، في بيان تلقت أصوات مصرية نسخة منه، أن هذا التمويل يأتي في إطار استراتيجية التعاون بين مصر وبنك التنمية الأفريقي خلال الفترة بين (2015 -2019) والتي سيقدم البنك بموجبها 3 مليارات دولار لمصر، منها 1.5 مليار دولار لدعم الموازنة، فيما يبحث حاليا المشروعات الاستثمارية التي سيمولها بقيمة 1.5 مليار دولار أخرى.

وفي منتصف شهر ديسمبر الماضي وقَّعت الحكومة المصرية على اتفاق للحصول على قرض ميسر من بنك التنمية الأفريقي بقيمة 500 مليون دولار يمثل الشريحة الأولى من برنامج لدعم الموازنة قيمته 1.5 مليار دولار يقدم على 3 سنوات.

وقال مصدر مسؤول في البنك المركزي لوكالة رويترز في يناير الماضي إنه تسلم بالفعل 500 مليون دولار من البنك الأفريقي.

ومن شأن هذه القروض والاستثمارات دعم احتياطي النقد الأجنبي لدى البنك المركزي والذي تراجع من 36 مليار دولار قبل يناير 2011 إلى 16.4 مليار دولار بنهاية يناير الماضي.

وتزور القاهرة حاليا بعثة من بنك التنمية الأفريقي تضم 7 من مجلس إدارته يمثلون 23 دولة أفريقية، للاطلاع على تنفيذ المشروعات التي يمولها البنك في مصر، وبحث المشروعات المستقبلية.

وزارت البعثة محافظة الأقصر اليوم بمصاحبة وزيرة التعاون الدولي والأمين العام للصندوق الاجتماعي سها سليمان.

وقال سامي سعد زغلول، المدير التنفيذي  لبنك التنمية الأفريقي، إن البنك يساهم في تمويل عدد من المشاريع بالأقصر، بهدف خلق نوع من التنوع وتوفير فرص عمل فى المحافظة.

تعليقات الفيسبوك