وزير: مصر تسدد حوالي مليار دولار من مستحقات شركات النفط الاجنبية خلال شهرين

الأربعاء 23-04-2014 AM 09:47
وزير: مصر تسدد حوالي مليار دولار من مستحقات شركات النفط الاجنبية خلال شهرين

رئيس مجلس الوزراء- شريف إسماعيل - صورة من رويترز

كتب

نقلت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية عن وزير البترول والثروة المعدنية شريف اسماعيل قوله الثلاثاء إن مصر ستدفع حوالي مليار دولار من الاموال المستحقة لشركات النفط الاجنبية في غضون الشهرين القادمين.

ودفعت مصر العام الماضي 1.5 مليار دولار من الاموال التي تدين بها للشركات الدولية في اطار برنامج للسداد يسعى الي احياء الثقة في الاقتصاد بعد سنوات من الاضطرابات.

ونقلت الوكالة عن الوزير قوله "سيتم خلال الشهرين المقبلين تسديد دفعة جديدة من مستحقات الشركات الأجنبية العاملة فى مجال البترول تقدر بحوالى مليار دولار."

وقالت مصر في السابق انها ستسدد 3 مليارات دولار اخرى في اقساط شهرية حتى 2017 كحافز لتشجيع شركات النفط الاجنبية على زيادة عملياتها للاستكشاف والانتاج.

وتسعى مصر جاهدة للوفاء بفواتير باهظة للطاقة ناتجة عن دعم كبير لمنتجات الوقود لسكانها البالغ عددهم 85 مليون نسمة معظمهم فقراء.

وتضررت قدرة الحكومة على الدفع لشركات النفط والمقاولين بعد الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك في فبراير شباط 2011 والتي أثرت سلبيا على الاستثمارات والسياحة وخفضت ايرادات الضرائب.

وتصاعدت الاضطرابات السياسية بعد ان عزلت قيادة الجيش الرئيس الاسلامي المنتخب محمد مرسي العام الماضي في اعقاب احتجاجات شعبية واسعة ضده.

ومنذ الاطاحة بمرسي قدمت السعودية والكويت والامارات العربية المتحدة منحا لمصر بمليارات الدولارات وقروضا بلا فوائد ومنتجات نفطية.

وقال اسماعيل ان مصر تحصل من الدول العربية على "معونات بترولية" قيمتها حوالي 700 مليون دولار شهريا.

تعليقات الفيسبوك