وزير الصحة: مشروع لتطوير الخدمات الصحية وتشغيل المشروعات المتعثرة بالمستشفيات

الإثنين 03-08-2015 PM 03:07
وزير الصحة: مشروع لتطوير الخدمات الصحية وتشغيل المشروعات المتعثرة بالمستشفيات

أطباء في مستشفى - صورة أرشيفية من رويترز

كتب

استعرض وزير الصحة عادل عدوي، اليوم الإثنين، مشروع تطوير المستشفيات والمراكز الصحية لزيادة كفاءة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، في إطار مساعي الحكومة للارتقاء بمنظومة الخدمات الصحية في مصر.

ويهدف المشروع إلى تحقيق استكمال إنشاءات وتشغيل المشروعات المتعثرة بعدد من المستشفيات، وتطوير شامل وجزئي ورفع كفاءة البعض الآخر وإنشاء مستشفيات جديدة، وتطوير أقسام الاستقبال والطوارئ، واستخدام التكنولوجيا الحديثة في المستشفيات.

وقال بيان لمجلس الوزراء، اطلعت عليه أصوات مصرية، إن رئيس مجلس الوزراء إبراهيم محلب، ترأس اليوم، اجتماعا مع مجلس المحافظين، بحضور عدد من الوزراء، لمناقشة عدد من القضايا والموضوعات الحيوية.

وأوضح وزير الصحة أن مشروع تطوير المستشفيات يهدف أيضا إلى زيادة عدد الأجهزة والحضانات وأسرة العناية المركزة وفقاً للاحتياجات الفعلية والكثافة السكانية لكل محافظة، مع بناء قاعدة بيانات متكاملة لوزارة الصحة لاستخدامها في جميع المشروعات المستقبلية.

ويتضمن المشروع إنشاء وتطوير عدة مدارس للتمريض ببعض المحافظات، للمساهمة في تخريج مئات الطلاب سنوياً، ما يساعد في سد النقص ما بين أعضاء هيئة التمريض، إضافة إلى التدريب الدوري للأطباء وهيئات التمريض، والتدريب على المهارات الإدارية للقيادات الإدارية من خلال دورات تدريبية متخصصة، حسبما أفاد البيان.

كما سيتم تطوير منظومة الخدمات الطارئة لتقليل زمن تقديم الخدمات الصحية، والتوسع والتطوير في تقديم الخدمات العلاجية لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، فضلاً عن متابعة نظافة المستشفيات، بالتعاون مع وزارتي التنمية المحلية والبيئة ومنظمات المجتمع المدني.

وأشار عدوي إلى تطوير وتوحيد اللوائح المالية لتشغيل المستشفيات من خلال تشكيل لجنة متخصصة للعمل على إصدار مقترح بلائحة موحدة لتشغيل المستشفيات وتوحيد معايير المتابعة ومؤشرات الأداء.

ويشمل مشروع تطوير المستشفيات قياس تحسين أداء الخدمات بالمستشفيات "الأسكور كارد" لمنع الانحرافات، حيث سيتم قياس مؤشر الأداء بالمستشفيات عن طريق بطاقة الأداء المتوازن بناءً على قواعد بيانات تبني من خلال تطبيق مؤشرات الأداء.

كما سيتم تعميم لجان حقوق المرضى بالمستشفيات على مستوى الجمهورية، من خلال وضع تقييم من المريض لمدى رضائه عن تقديم الخدمات المقدمة من خلال عدة استمارات لربطها بمعايير تقييم المستشفيات.

تعليقات الفيسبوك