رشوان: نبحث إنشاء صندوق للتأمين على حياة الصحفيين أو اللجوء لشركة تأمين

الأربعاء 23-04-2014 PM 07:11
رشوان: نبحث إنشاء صندوق للتأمين على حياة الصحفيين أو اللجوء لشركة تأمين

وقفة أمام نقابة الصحفيين تنديدا بمقتل الصحفية ميادة مصطفى - أصوات مصرية

كتب

قال نقيب الصحفيين إنه ناقش اليوم مع 45 من رؤساء تحرير الصحف معايير تأمين الصحفيين الميدانيين، إضافة إلى اقتراحين بإنشاء صندوق تكافل للتأمين على الحياة طوعيا أو اللجوء لإحدى شركات التأمين للتأمين الجماعي على حياة الصحفيين.

وأوضح رشوان أن النقابة تلقت عرضا للتأمين ضد مخاطر المهنة من شركة مصر للتأمين، مشيرا إلى أنه سيعقد اجتماعا لإبرام اتفاق مع الشركة الأسبوع المقبل، حسب ما أوردت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وكانت الصحفية بجريدة الدستور ميادة أشرف، 21 عاما، قتلت في اشتباكات بين أنصار الإخوان المسلمين والشرطة في منطقة عين شمس يوم 28 مارس الماضي، وطالب عشرات الصحفيين بفتح تحقيق في الواقعة وتوفير أدوات ووسائل تأمين للصحفيين العاملين ميدانيا.

ولفت رشوان إلى أن هناك اقتراحا ثانيا يتمثل في أن تدفع كل صحيفة مبلغ 10 جنيهات عن كل صحفي فيها ليتم وضعها في صندوق خاص تصبح قيمته مليون جنيه في العام للتأمين ضد جميع المخاطر.

وقال رشوان إنه تم الاتفاق مع رؤساء التحرير على تحديد تعريف للصحفي، وأن تلتزم الصحف بإرسال كشف بأسماء الصحفيين المتدربين لديها وتقوم بتحديثه كل ثلاثة أشهر وما لم يحدث ذلك يعتبر الكشف ساقطا.

وقال إنه تم الاتفاق على أن تبعث الصحف إلى النقابة بكشوف تتضمن الزملاء الذين يقومون بالتغطية الميدانية وأماكن تواجدهم، مع أولوية الاستعانة بالنقابيين، ومن ثم تبلغ النقابة غرفة عمليات وزارة الداخلية التي تم الاتفاق على تشكيلها لحماية الصحفيين بالكشوف المحددة، حيث من المقرر أن يتواجد ضابط في كل مكان يتولى مسؤولية متابعة الزملاء وإنذارهم في حالة الخطر.

وأكد النقيب أنه تم الاتفاق مع وزارة الداخلية أيضا على أن يتم إبلاغ النقابة في حالة حدوث أي تهديد لصحفيين بتقييد حريتهم.

وأضاف النقيب أنه تم الاتفاق على إلزام الزملاء الصحفيين جميعا بالشارة الصحفية، وأنه إذا اضطر الصحفي لنزعها في حالة الضرورة القصوى فعليه أن يبلغ صحيفته وغرفة العمليات في النقابة.

تعليقات الفيسبوك