مباحثات مصرية - أمريكية لاستئناف عمل مصنع الدبابات في مصر

الخميس 15-10-2015 PM 03:17
مباحثات مصرية - أمريكية لاستئناف عمل مصنع الدبابات في مصر

وزير الدولة للإنتاج الحربي محمد العصار مع السفير الأمريكي ستيفن بيكروفت بالقاهرة 15 أكتوبر 2015 - صورة من وزارة الإنتاج الحربي.

كتب

أجرى وزير الدولة للإنتاج الحربي اللواء محمد العصار، اليوم الخميس، مباحثات مع السفير الأمريكي بالقاهرة ستيفن بيكروفت، ونائب رئيس مجلس إدارة شركة جنرال داينمك دونالد شينك، بهدف استئناف عمل مصنع الدبابات في مصر.

وتناول الجانبان، بحسب بيان تلقت أصوات مصرية نسخة منه، زيادة أوجه التعاون بين البلدين مع زيادة حجم التصنيع المحلي ووتبادل الخبرات المشتركة في مجال تطوير الصناعات العسكرية والثقيلة.

كما استعرض الجانبان الأوضاع الراهنة في المنطقة.

وقال مصدر مسؤول بوزارة الإنتاج الحربي، لأصوات مصرية، إن مصنع 200 الحربي بمنطقة حلوان الصناعية جنوب القاهرة هو المسؤول عن إنتاج الدبابات "إم وان إيه وان" الأمريكية، وكذلك العربات المقطورة حمولة 70 طن، ودبابة النجدة.

وأوضح المصدر، الذي رفض ذكر اسمه، أن المصنع تعطل الإنتاج به خلال الفترة الأخيرة بسبب طلب مكونات يحتاجها العمل لاستكمال مرحلة التصنيع، وتم الاتفاق على توريدها في مباحثات اليوم.

وكانت العلاقات بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية شهدت توترا مع تداعيات عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي في يوليو 2013، ما دفع واشنطن لتعليق جزء من المساعدات العسكرية للقاهرة في أكتوبر 2013. ولكن وفي أواخر مارس الماضي، أنهى الرئيس الأمريكي باراك أوباما تعليق إمدادات الأسلحة إلى القاهرة ووافق على تسليمها أسلحة أمريكية تتجاوز قيمتها 1.3 مليار دولار.

وتسلمت مصر من أمريكا، في أواخر يوليو الماضي، 8 طائرات من طراز "F-16  بلوك 52". وقالت الولايات المتحدة إن مصر ستتسلم أربع طائرات F-16 أخرى هذا الخريف، بالإضافة إلى مواصلة الولايات المتحدة الدعم للمتابعة والصيانة وتدريب طياري سلاح الجو المصري والطواقم الأرضية.

تعليقات الفيسبوك