وزارة التجارة تلغي رسوم الحماية على واردات السكر الأبيض

الثلاثاء 09-02-2016 AM 10:39
وزارة التجارة تلغي رسوم الحماية على واردات السكر الأبيض

تصنيع السكر في مصر - تصوير أسماء وجيه - رويترز

كتب

أصدر وزير التجارة والصناعة، طارق قابيل، قرارا نشرته جريدة الوقائع المصرية اليوم الثلاثاء، بإلغاء رسوم الحماية التي فرضتها الوزارة على واردات السكر الأبيض في أبريل من العام الماضي.

وقال الوزير في قراره إنه تم الانتهاء من التحقيق في زيادة واردات السكر الأبيض للسوق المصرية، "دون فرض رسوم نهائية.. ورد قيمة التدابير المؤقتة التي سددها دافعوها خلال فترة التحقيق".

كانت وزارة التجارة فرضت، في أبريل الماضي، رسوم حماية مؤقتة بنسبة 20 بالمئة على واردات السكر الأبيض وبحد أدنى 700 جنيها للطن، على أن ينتهي التحقيق في زيادة الواردات في مدة لا تتجاوز 200 يوم.

وأوضح جهاز مكافحة الدعم والإغراق التابع لوزارة التجارة، في إعلان مستقل نشرته جريدة الوقائع المصرية اليوم، أنه أجرى زيارات ميدانية للمصانع المحلية للتأكد من صحة البيانات التي تدّعي وجود زيادة كبيرة في الواردات أدت إلى الإضرار بهم.

وتوصل الجهاز إلى أن حجم الواردات من السكر الأبيض خلال الفترة من 2012 حتى 2014 انخفضت ولم ترتفع، وأن مؤشرات أداء الصناعة المحلية تحسنت خلال نفس الفترة، وأن الزيادة في الواردات خلال الربع الأول من العام 2015 صاحبها استمرار تحسن مؤشرات المصانع المصرية، وهو "الأمر الذي ينتفي معه توافر الضرر الجسيم".

ووفقا لإعلان الجهاز، فإنه تقدم في 16 أبريل من العام الماضي "من تلقاء نفسه" بتوصية ببدء التحقيق وفرض رسوم وقائية مؤقتة على واردات السكر الأبيض، وهو ما وافقت عليه اللجنة الاستشارية في الوزارة وصدر قرار من وزير التجارة السابق منير فخري عبد النور ببدء التحقيق وفرض الرسوم.

تعليقات الفيسبوك