«فيتش»: تنفيذ مصر مجموعة من الإصلاحات المالية يرفع تصنيفها الائتمانى إلى «بي»

الأحد 21-12-2014 AM 10:13
«فيتش»: تنفيذ مصر مجموعة من الإصلاحات المالية يرفع تصنيفها الائتمانى إلى «بي»

مؤسسة فيتش - صورة من الشروق

كتب

رفعت مؤسسة فيتش للتصنيف الائتمانى، تصنيفها للاقتصاد المصرى من «بى سالب» إلى «بى» مع إبقاء النظرة المستقبلية للاقتصاد المصرى عند «مستقر»، وفقا لتقرير المؤسسة العالمية.

وبحسب فيتش، فإن ارتفاع التصنيف الائتمانى لمصر، يرجع إلى تنفيذ الحكومة المصرية مجموعة من الإصلاحات المالية، بالإضافة إلى تحسن الوضع الأمنى والسياسى، وسداد الحكومة مستحقات شركات البترول الأجنبية، مما حقق الاستقرار الاقتصادى والاستدامة المالية، «وعلى ما يبدو تتمتع الإجراءات الإصلاحية تتمتع بتأييد سياسى قوى»، على حد تعبير فيتش.

وستنعكس الإجراءات الإصلاحية التى اتخذتها الحكومة المصرية، على عجز الموازنة، «حيث من المتوقع وصول عجز الموازنة بنهاية العام المالى الحالى إلى 10.2%»، تبعا لتقرير فيتش، متوقعة تراجع إجمالى الدين العام إلى 85.8% من إجمالى الناتج المحلى، مقابل 90.5% فى نهاية العام المالى الماضى.

وتتوقع مؤسسة التصنيف الائتمانى، استفادة الاقتصاد المصرى، بشكل واضح من انخفاض أسعار النفط والقمح فى السوق العالمية.

«من المتوقع أن يحقق الاقتصاد المصرى نموا خلال العام المالى الحالى، يصل إلى 4.2%، مقابل 2.1% خلال العام المالى الماضى»، وفقا لتقرير فيتش، مضيفا أن معدل النمو سيصل خلال العام المالى 2015/2016 إلى 4.7%، «إلا أن النمو سيكون هشا فى حالة توقف الإصلاحات الاقتصادية»، على حد قول المؤسسة.

وتأتى توقعات مؤسسة التصنيف الائتمانى لمعدل نمو الاقتصاد المصرى خلال العام المالى الحالى، أعلى من توقعات الحكومة التى تبلغ نحو 3.8%.

يذكر أن هذه هى المرة الأولى التى ترفع فيها فيتش تصنيف مصر بعد أن خفضته 5 مرات متتالية منذ 2011.

من جانيه، قال وزير المالية هانى قدرى، إن رفع التصنيف الائتمانى من قبل مؤسسة «فيتش»، خطوة إيجابية مهمة لتدعيم الثقة فى البرنامج الاقتصادى المصرى، ويساند جهود الحكومة فى توفير التمويل لخططها التنموية، بالإضافة إلى جذب مزيد من الاستثمارات خلال الفترة القادمة، وفقا لبيان وزارة المالية.

وأضاف قدرى: ستساهم هذه المبادرات فى تحقيق أفضل استفادة ممكنة للاقتصاد المصرى من المؤتمر العالمى للتنمية الاقتصادية فى مصر الذى سيعقد بشرم الشيخ خلال شهر مارس المقبل.

تعليقات الفيسبوك