"الزراعة": خطة لسد الفجوة الغذائية في اللحوم الحمراء والدواجن

السبت 06-02-2016 PM 09:21

ذبح الأضاحي أول أيام العيد، 28 سبتمبر 2015. تصوير: أسماء عبد اللطيف - أصوات مصرية

كتب

أعلنت وزارة الزراعة، اليوم السبت، عن خطة لإعادة هيكلة قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة في كل المحافظات لسد الفجوة الغذائية في اللحوم الحمراء والدواجن.

وقالت الوزارة، في بيان لها أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، إن الخطة تتضمن توفير دعم قدره 300 مليون جنيه لمشروع البتلو، وتم مؤخرا منح 110 قروض للمشروع بعد توقفه لفترة طويلة، وذلك بإجمالي قروض بلغت 7 ملايين جنيه لصالح صغار المربين وشباب الخريجين.

وأضافت الوزارة أنها وافقت أيضا على صرف 2.6 مليون جنيه -من حساب مواجهة أمراض الدواجن- للمستحقين، فضلا عن إنهاء 257 موافقة استيرادية لشحنات أعلاف وإضافاتها المحلية والمستوردة.

وأوضحت أنها أصدرت 19 ترخيصا لإنشاء مزارع دواجن جديدة، و25 موافقة استيرادية للدواجن ومنتجاتها ومستلزمات إنتاجها، بالإضافة إلى 7 موافقات فنية لإنشاء مزارع للماشية.

وتسعى الحكومة المصرية إلى تكثيف المعروض من اللحوم والدواجن والبقوليات والأرز والسكر والزيوت والخضر والفاكهة بأسعار مخفضة، بعد وعود من الرئيس عبد الفتاح السيسي بالسيطرة على ارتفاع الأسعار.

من جانبه قال خالد عثمان، رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية خالد عثمان بالوزارة، إن هناك خطة لتدوير المخلفات الزراعية -تقدر بـ 33 مليون طن سنويا- بغرض استخدامها في غذاء القطعان بما يسهم في خفض تكاليف الأعلاف وبالتالي خفض أسعار المنتجات الحيوانية، فضلا عن الحفاظ على البيئة وتوفير فرص عمل للشباب، بحسب الوكالة.

تعليقات الفيسبوك