هاآرتس: هبوط حاد لأسهم الطاقة الإسرائيلية بعد كشف الغاز المصري

الإثنين 31-08-2015 PM 04:39
هاآرتس: هبوط حاد لأسهم الطاقة الإسرائيلية بعد كشف الغاز المصري

حفار للتقيب عن البترول - رويترز

كتب

تراجعت أسهم شركات الطاقة الإسرائيلية بشكل حاد، اليوم الإثنين، في بورصة تل أبيب بعد أن أعلنت مجموعة إيني الإيطالية عن اكتشافها أكبر حقل غاز بالبحر المتوسط في مصر، مما أثار القلق بشأن مستقبل صادرات الغاز الإسرائيلي لمصر.

وقالت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية، اليوم، إن مؤشر أسهم شركات البترول والغاز ببورصة تل أبيب انخفض بنسبة 7.6 بالمئة في التعاملات الصباحية ليصل إلى 1010.13 نقطة.

وأضافت هاارتس أن سهم شركة أفنير هوى بنسبة 11.5 بالمئة، وديليك بنحو 11.4 بالمئة وراشيو 14.8 بالمئة.

وأشارت إلى أن الشركات ديليك دريلينج، وأفنر أويل، وراشيو كانت تتفاوض على تعاقدات طويلة المدى لبيع الغاز لعملاء في مصر ولكن الاتفاقات تم تعليقها بسبب الجدل السياسي في اسرائيل حول كيفية تنظيم صناعة الغاز.

"المخاوف الكبرى تتعلق بأن هذا الكشف العملاق سيغلق الباب أمام أي خيار لتصدير الغاز الاسرائيلي وسيقود لتأخير طويل في تطوير (حقل) ليفايثن" بحسب ما نقله موقع الصحيفة عن ليران لوبلين، محلل الطاقة في شركة "اسرائيل بروكج أند انفستمنت".

كانت شركة إينى الإيطالية قد أعلنت أمس الأحد عن أنها حققت "أكبر" كشف للغاز الطبيعي (شروق) في المياة العميقة بالبحر المتوسط في منطقة امتياز شروق بالمياه الاقتصادية المصرية.

ويأتي هذا الكشف في إطار الاتفاقية البترولية التي وُقعت في يناير 2014 مع وزارة البترول والشركة القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) والشركة الإيطالية من الجهة الأخرى بعد فوزها بالمنطقة في مزايدة عالمية.

تعليقات الفيسبوك