"الربع" يحتفل مع "السناجل" في عيد الحب

الخميس 11-02-2016 PM 01:36
كتب

كتبت: رحمة ضياء

تحت عنوان "يوم السناجل" دعا مركز الربع الثقافي، الشباب والفتيات غير المرتبطين للاحتفال سويا يوم الأحد المقبل، والذي سيوافق يوم عيد الحب، في مقره بمنطقة الجمالية، وأثارت الدعوة ردود أفعال متباينة.

وقال مركز الربع، عبر صفحة الدعوة على فيس بوك: "كل سنة السناجل (غير المرتبطين) بتقعد في البيت والحبيبة بيتفسحوا، السنة دي مش هتقعد لوحدك، تعالى احتفل في عيد الحب بسنجلتك".

و"الربع" مركز ثقافي، تأسس عام 2014، ويستهدف تسليط الضوء على الفن المستقل بأنواعه ونشر الثقافة وإعطاء مساحة للتعبير والإبداع في إطار تقديم حفلات وندوات وورش عمل تنمي المهارات الفنية والحرفية.

شهيد الحب

ويخلد الاحتفال ذكرى القديس فالانتاين، وهو قديس روماني من القرن الثالث الميلادي، لا يوجد حقيقية ثابتة عنه، فحكايته تختلف من منطقة إلى أخرى، لكن الحكاية الأقرب بأن فالانتاين كان كاهنا مسيحيا وكان يزوج العشاق المسيحيين سرا، وبسبب أن المسيحية كانت ممنوعة في الإمبراطورية الرومانية، اعتقلته السلطات الرومانية وحكمت عليه بالإعدام في هذا اليوم.

واشتهر منذ ذلك الوقت بأنه شهيد الحب، وتحتفل الكنيسة الكاثوليكية مع بعض الكنائس البروتستانتية بذكراه في يوم 14 فبراير، ولذا سمي بعيد الفالانتاين أو عيد الحب.

وقد كان يحتفل بهذا العيد منذ العصور الوسطى المتوسطة بتقليد مودة الحب، أما الآن فأخذ الاحتفال طابعا تجاريا وأصبح المحبون يتبادلون الورود الهدايا التي ترتفع أسعارها في هذا الوقت.

تضامنا مع السناجل

وقالت إيمان صبحي، المسؤولة الإعلامية بمركز الربع، لأصوات مصرية، إنهم ينظمون هذه الفعالية للمرة الأولى هذا العام "تضامنا مع السناجل".

وأشارت إلى أن اليوم سيتضمن عدة فقرات احتفالية من بينها عرض تنورة، والقيام بأنشطة ترفيهية كالألعاب والغناء، بالإضافة إلى عرض فيلم جاري التصويت عليه عبر صفحة الدعوة.

وسجل ما يزيد عن 450 شخصا مشاركتهم على صفحة الدعوة، وقالت أسماء عبد الرحمن على صفحة الدعوة "أكيد جاية.. مش هقعد في البيت أنا".

مؤيدون معارضون

وقال حمودي محمد، على صفحة الدعوة، "خليني وسطكم أحسن من النكد.. السنجلة حلوة".

في حين لم تنل فكرة الدعوة استحسان آخرين، مثل أحمد العربي، الذي عبر عن رفضه للفكرة، على صفحة الدعوة، قائلا: "مش معنى إني سينجل أبقى بائس للدرجة دي، برنامج الإيفنت ده تحس إنه فيه استعطاف للسناجل أو إننا صعبانين أوي على الناس وعلى نفسنا".

ويبدأ الاحتفال بفقرة "سامعينك" وهي حلقة "كلام وفضفضة" ليحكي كل شخص عن تجربة في حياته، ويليها فقرة للغناء واكتشاف المواهب هنغني سوا ونلعب ويختتم الاحتفال بعرض تنـــورة.

تعليقات الفيسبوك