منصور لوفد الاتحاد الإفريقي: تعليق مشاركة مصر في الاتحاد سينتهي آجلاً أم عاجلاً

الأحد 06-04-2014 PM 09:30
منصور لوفد الاتحاد الإفريقي: تعليق مشاركة مصر في الاتحاد سينتهي آجلاً أم عاجلاً

ألفا عمر كوناري رئيس بعثة لجنة حكماء مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي - صورة من وريترز

كتب

قال رئيس الجمهورية عدلي منصور إن مسألة إنهاء تعليق مشاركة مصر في الاتحاد الأفريقي ما هي إلا مسألة وقت، و"ستتم آجلاً أم عاجلاً".

والتقى منصور اليوم بمقر رئاسة الجمهورية وفدا من الاتحاد الإفريقي، برئاسة ألفا عمر كوناري، رئيس جمهورية مالي الأسبق.

وقال السفير إيهاب بدوي، المتحدث باسم الرئاسة في بيان مساء اليوم، إن منصور أشار إلى "تنامي التفهم الإفريقي لحقيقة ما حدث في مصر في 30 يونيو من خلال القرارات والتوصيات التي صدرت عن قمة الكوميسا، والاجتماع الوزاري لتجمع دول الساحل والصحراء".

وأضاف أن منصور أكد على أن "هناك عناصر خصوصية واختلاف في الحالة المصرية، وأنه يتعين أن تمثل هذه التجربة في مجملها خبرة إضافية يستفيد منها الاتحاد الإفريقي في تعامله مع قضايا الديمقراطية والحكم مستقبلاً".

وتابع المتحدث أن منصور أعرب عن اعتقاده بأهمية أن يبحث مجلس للسلم والأمن الإفريقي في اجتماعه المقرر عقده يوم 28 أبريل الجاري قرارات القمم الإفريقية منذ عام 2011 والتي طالبت بضرورة إعادة النظر في تعريف مفهوم "التغيير غير الدستوري" في الدول أعضاء الاتحاد الإفريقي.

وأضاف أن الرئيس قال إن مصر "تتوقع من أشقائها الأفارقة دعما تقليديا، لاسيما في ضوء مواقفها التاريخية المعروفة للجميع، منذ مساهمتها في تحرير دول القارة من الاستعمار الأجنبي، وكونها من الدول المؤسِسة للاتحاد الإفريقي، فضلاً عن دورها التنموي بالدول الإفريقية".

وتابع أن منصور قال "إن مسألة إنهاء تعليق مشاركة مصر في الاتحاد الإفريقي ما هي إلا مسألة وقت، وستتم آجلاً أم عاجلاً".

كان مجلس السلم والأمن بالاتحاد الأفريقي قرر -في الخامس من يوليو الماضي- تعليق مشاركة مصر في جميع أنشطة الاتحاد لحين "استعادة النظام الدستوري"، بعد يومين من عزل الجيش للرئيس السابق محمد مرسي عقب مظاهرات حاشدة ضده، وقال مسؤول كبير بالاتحاد حينها إن "هذا هو الإجراء المعتاد الذي يتخذه الاتحاد عند تعطيل الحكم الدستوري في أي دولة عضو".

وفي فبراير الماضي، قال بدر عبد العاطي المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن اجتماعا لمجلس السلم والأمن التابع لتجمع الكوميسا أصدر توصيات ترحب بإقرار الدستور وتدين العمليات الإرهابية في مصر، ما يعد بداية لتفهم المنظمات الاقتصادية الإقليمية والمنظمات الأفريقية لحقيقة الأوضاع ودعما لمصر في خطواتها نحو تنفيذ خريطة الطريق.

وصرح المتحدث باِسم الرئاسة اليوم أن اللقاء تناول إطلاع الوفد الإفريقي على ما تحقق على صعيد تنفيذ خارطة المستقبل، وتطورات الأوضاع في مصر منذ زيارة الوفد الأخيرة في سبتمبر 2013.

كما التقى الوفد الأفريقي اليوم برئيس الوزراء إبراهيم محلب، وقال بيان لمجلس الوزراء إن رئيسه كوناري قال إن "قوة مصر هى إضافة لا غنى عنها لإفريقيا".

وتابع البيان أن "كوناري والوفد المرافق شددا على إدانتهم الشديدة للعمليات الإرهابية التى تتعرض لها مصر سواء فى سيناء أو غيرها من المناطق"، معربين عن ثقتهم فى قدرة مصر على الخروج من هذه المرحلة الانتقالية وتكريس الأمن والاستقرار".

تعليقات الفيسبوك