وزير الثقافة المصري يلتقي مع 30 سفيرا افريقيا لبحث تعزيز العلاقات

الثلاثاء 22-07-2014 PM 08:31
وزير الثقافة المصري يلتقي مع 30 سفيرا افريقيا لبحث تعزيز العلاقات

جابر عصفور وزير الثقافة - صورة من الأهرام

كتب

في خطوة تهدف إلى استئناف علاقات جيدة كانت تربط مصر وافريقيا في الستينيات من القرن الماضي أعلن وزير الثقافة المصري جابر عصفور يوم الثلاثاء بعد اجتماعه مع 30 سفيرا افريقيا أن القارة السمراء ستكون ضيف شرف أنشطة مصر الثقافية والفنية في الفترة القادمة.

وتوثقت علاقات مصر الإفريقية منذ منتصف الخمسينيات حين ساندت مصر حركات التحرر الوطني من الاستعمار الأوروبي وكان لمصر حضور قوي في افريقيا ثم شهدت السبعينيات تراجعا في العلاقات التي بلغت أضعف درجاتها في عصر الرئيس المخلوع حسني مبارك.

وبعد الانتفاضة الشعبية التي أنهت حكم مبارك في مطلع 2011 بدأ وفد ما عرف بالدبلوماسية الشعبية في زيارة بلدان افريقية لإصلاح ما أفسدته سياسة مبارك وتوازى مع هذا الجهد إقامة أنشطة منها مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية بداية من 2012 وهو حدث سنوي يحظى بحفاوة افريقية.

وقالت وزارة الثقافة المصرية في بيان "بعد غياب طال عن قارة إفريقيا سواء في الناحية السياسية والثقافية... ستشهد الفترة القادمة المزيد من التعاون بين مصر والبلدان الإفريقية" ويشمل التعاون تبادل الفرق الفنية والمسرحية وإقامة أسابيع ثقافية ومعارض الفن التشكيلي للتعريف بالثقافة الإفريقية لإعادة جسور التعاون مع دول القارة السمراء.

وقالت كاميليا صبحي رئيسة قطاع العلاقات الثقافية الخارجية بالوزارة في البيان إن الاجتماع استهدف استعراض عدد من المشاريع الثقافية المقترح تنفيذها بالتعاون مع الدول الإفريقية حيث لا تنفصل التنمية في مصر "عن التنمية في قارة افريقيا بما يحمله الإرث المصري والثقافة المصرية من جوانب افريقية" مضيفة أن البروتوكولات المشتركة بين الدول الإفريقية في مجال الثقافة سيتم تفعيلها.

وأضافت أن الاجتماع بحث إمكانية إنشاء قاعدة معلوماتية مشتركة للأنشطة الثقافية في القارة "لتكون بمثابة شبكة ثقافية قادرة على زيادة مساحات التواصل الثقافي والفني بين الدول الإفريقية."

تعليقات الفيسبوك