محافظ كفر الشيخ: الوقف والاستبعاد عن العمل لمن يسمح بوضع قفص سمكي في النيل

الثلاثاء 19-01-2016 PM 09:15
محافظ كفر الشيخ: الوقف والاستبعاد عن العمل لمن يسمح بوضع قفص سمكي في النيل

نفوق الأسماك بمجرى النيل – فرع رشيد أمام سواحل مدن دسوق وفوه ‏بكفر الشيخ والمحمودية بالبحيرة- الأحد 17 يناير 2015 - أصوات ‏مصرية

كتب

هدد السيد نصر محافظ كفر الشيخ، رؤساء مدن دسوق وفوه ومطوبس، بالوقف والاستبعاد من المحافظة والفصل من العمل إذا سمحوا بوضع قفص سمكي بالنهر.

وجمعت محافظتا كفر الشيخ والبحيرة، خلال الأسبوع الحالي ما يزيد عن 75 طنا من الأسماك النافقة بمجرى النيل –فرع رشيد أمام سواحل مدن دسوق وفوه بكفر الشيخ والمحمودية بالبحيرة، بسبب تغطيس الصيادين لعشرات الأقفاص الحديدية في عمق أكبر من المدى الذي تصل إليه المعدات الخاصة بالوحدات المحلية لمنع إزالتها، ما ترتيب عليه حدوث تكدس للأسماك داخل الأقفاص المغطسة ونفوقها.

وأضاف المحافظ، خلال الاجتماع الذي عقد اليوم الثلاثاء بديوان عام المحافظة بحضور مسؤولى الري والثروة السمكية والصحة ومياه الشرب والمسطحات، أنه لن يسمح بوضع قفص سمكي واحد بالنيل مهما كانت النتائج.

وشدد على ضرورة قيام رؤساء مدن النيل بالمحافظة بعمل تقرير يومي عن الأقفاص السمكية، مع تحديد المسؤوليات، بين جهات الاختصاص، على أن يقوم كل مسؤول بدوره، قائلاً "نحن على استعداد أن ندفن أنفسنا من أجل مياه النيل".

وكلف المحافظ جهاز شؤون البيئة بالاستمرار في عمل مسح شامل لمنطقة نفوق الأسماك، بفرع نيل رشيد من أمام مراكز فوة ومطوبس ودسوق بمشاركة لجان من وزارة الصحة وشركة مياه الشرب والمحافظة، للتأكد من صلاحية المياه للشرب، من خلال تحليل عينات المياه من مآخذ محطات مياه الشرب.

وطالب المحافظ باتخاذ عدة إجراءات وقائية لمنع تكرار ظاهرة نفوق الأسماك أهمها، عمل حملات إزالة الأقفاص السمكية ذات اليوم الواحد، واتخاذ التدابير اللازمة لمنع زراعة الأقفاص السمكية.

تعليقات الفيسبوك