وزيرة التعاون الدولي: قرض البنك الدولي سيمول مشروعات زراعية وصناعية

الثلاثاء 24-11-2015 PM 01:22
وزيرة التعاون الدولي: قرض البنك الدولي سيمول مشروعات زراعية وصناعية

سحر نصر وزيرة التعاون الدولي- صورة من بوابة الأهرام.

كتب

قالت وزيرة التعاون الدولي سحر نصر، اليوم الثلاثاء، إنه جاري التفاوض مع البنك الدولي للحصول على قرضين بقيمة مليار دولار.

وبحسب الوزيرة، سيذهب القرض الأول، البالغ 500 مليون دولار، للمساهمة في تمويل مشروع استصلاح 1.5 مليون فدان، معظمها في الصعيد وكذلك في مناطق أخرى مثل قناة السويس، بهدف خلق مناطق تنمية متكاملة تتضمن صناعات مكملة للزراعة، مثل أنشطة تخزين وتعليب وتجهيز ونقل المنتجات الزراعية لمنع تلفها.

وسيوجه القرض الثاني، البالغ 500 مليون دولار أيضا، للتطوير الاقتصادي لمحافظات جنوب الصعيد من خلال إنشاء مناطق صناعية متكاملة يتوفر بها مساكن، وتدريب للعمالة، وسيتم اختيار الصناعة التي تلائم كل محافظة، ويكون لها ميزة تنافسية فيها.

وضربت مثالا بأنه لو هناك محافظة بها محاجر، سيتم تدريب العمالة فيها على صناعة الرخام، "سنرى أين توجد الخبرات العالمية في هذا المجال، ويمكن الاستفادة من الخبرات الإيطالية مثلا، أو نرسل العمالة للتدريب بالخارج".

وأشارت إلى أنه سيتم التركيز على المناطق الأكثر فقرا، وكذلك التركيز على تعظيم استفادة الشباب، والاهتمام بالمناطق التي توجد بها فرص نمو سريع.

وأوضحت سحر، في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أنه تم بالفعل توقيع اتفاقين آخرين مع البنك الدولي الأول بقيمة 550 مليون دولار لتمويل قطاع الصرف الصحي، أما الاتفاق الثاني فهو بقيمة 500 مليون دولار لتمويل برنامج إسكان محدودي الدخل.

وقالت سحر إن هذه التمويلات تأتي في صورة قروض ميسرة بسعر فائدة 1.68% مع فترة سماح خمس سنوات، وفترة سداد 35 عاما، مشيرة إلى أن "ميزة هذا التمويل هو توفير العملة الصعبة في هذا الوقت الحرج بما يدعم رصيد الاحتياطي النقدي".

وأشارت إلى أن القرضين اللذين ستحصل عليهما مصر من البنك الدولي والبنك الإفريقي للتنمية بقيمة 4.5 مليار دولار على ثلاث سنوات، في إطار البرنامج الاقتصادي للحكومة لمدة ثلاث سنوات والذي نحتاج فيه دفعة قوية لتقديم خدمات عاجلة للشعب.

وقالت "كان من المهم أن ندرس الأدوات المالية المتاحة، ونرى المناسب لمصر.. هل نأخذ قرض استثماري أم قرض للموازنة".

وأضافت "وجدنا أن الأخير سوف يساعدنا في التحرك بطريقة أسرع"، موضحة أن 1.5 مليار دولار من هذين القرضين ستدخل للموازنة المصرية قبل نهاية العام منها مليار دولار من البنك الدولي والباقي من البنك الأفريقي للتنمية.

تعليقات الفيسبوك