مصر توقع مذكرتي تفاهم لإنشاء محطة توليد كهرباء تعمل بالفحم وصيانة 7 محطات آخرى

الأربعاء 12-11-2014 PM 06:48
مصر توقع مذكرتي تفاهم لإنشاء محطة توليد كهرباء تعمل بالفحم وصيانة 7 محطات آخرى

أبراج لإنتاج الطاقة من الرياح- صورة من بوابة الأهرام

كتب

وقعت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، اليوم الأربعاء، مذكرتي تفاهم مع تحالف شركتي أوراسكوم وإيبك السعودية من جانب، وشركة ATD Combustors الإماراتية من جانب آخر، لإنشاء محطة توليد كهرباء تعمل بالفحم.

وقال بيان لمجلس الوزراء إن إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، قد شهد مراسم توقيع مذكرتي التفاهم بحضور وزير الكهرباء ورئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر وممثلين عن تلك الشركات.

ووقعت مذكرة التفاهم الأولى بين الشركة القابضة لكهرباء مصر وتحالف شركتي أوراسكوم ـ وأيبك السعودية، لإنشاء محطة توليد كهرباء تعمل بالفحم بمحافظة البحر الأحمر، باستثمارات تبلغ 5 مليارات دولار.

كما تم توقيع مذكرة التفاهم الثانية بين الشركة القابضة لكهرباء مصر، وشركة ATD Combustors الإماراتية، بشأن إعادة تأهيل ورفع كفاءة وصيانة وتشغيل سبع محطات بإجمالي قدرات إنتاجية تصل إلى نحو 3955 ميجاوات.

وتأتي مذكرتا التفاهم في إطار خطة وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة للاستعداد لصيف 2015، من خلال مواجهة العجز في شبكة الكهرباء وتوفير التغذية الكهربائية اللازمة، وتشجيع إنشاء مشروعات لإنتاج الكهرباء بتكنولوجيا الفحم النظيف لرفع كفاءة المشروعات القائمة وصيانتها لتحسين مستوى أدائها.

وقال وزير الكهرباء محمد شاكر، إنه يتم تنفيذ وإتباع جميع المعايير البيئية الخاصة باستخدام الفحم النظيف في إنتاج الطاقة الكهربائية، والعمل على توسيع دائرة مزيج الطاقة خلال هذه المرحلة لزيادة القدرات الإضافية للشبكات.

وأضاف شاكر أن محطة توليد الكهرباء باستخدام الفحم باستثمارات مصرية إماراتية تبلغ 5 مليارات دولار

ويتم حالياً مناقشة دراسات الجدوى لعدد 6 مشروعات خاصة بإنتاج الطاقة الكهربائية، سيتم عرضها خلال المؤتمر الاقتصادى المقرر انعقاده منتصف مارس المقبل.

تعليقات الفيسبوك